علم النفس المعرفي


علم النفس المعرفي
ر

علم النفس

علم النفس المعرفي هو من أهم العلوم التي يجب دراستها فهو يهتم بدراسة العمليات العقلية المعرفية دراسة علمية مثل التفكير والانتباه والتذكر والتحليل والتركيب وحل المشكلات.

ويبني علم النفس المعرفي النماذج الإدراكية لكي تعالج المعلومات التي توجد بداخل عقل الإنسان، لذلك فإن معرفة ما يقدمه علم النفس المعرفي من دراسات يجب الإلمام بها لزيادة المعرفة بالعمليات العقلية المعرفية.

تقدم منصة أدواتك دراسة شاملة عن علم النفس المعرفي وأهم أساسياته.

علم النفس المعرفي

تعريف علم النفس

يمكن تعريف علم النفس بأنه علم دراسة الشخصية والسلوك الناتج عنها فدراسات علم النفس تتناول قدرات العقل على إدراك الأحاسيس ومنحها معاني معينة ثم الاستجابة لهذه الأحاسيس.

بمعنى آخر يعالج علم النفس العمليات العقلية كالإدراك والتعرف والتعلم ويولي علماء النفس المحدثون اهتمامًا خاصًا بدراسة المشاعر والعواطف والدوافع والحوافز والدور الذي تلعبه في تحديد نمط الشخصية.

كما نجد ارتباطًا واضحًا بين الدراسات التي تتناول العواطف والدافعية، كما يهتم علم النفس بدراسة الهوية والشخصية وعلوم الاعصاب بهدف شرح وتفسير الخبرات والمشكلة الفردية ويقدم الحلول للفرد

ويحتوي علم النفس على العديد من المجالات التي تتشعب فيها الموضوعات, فقد ظهرت العديد من الأقسام المتنوعة لعلم النفس، فقد كان من الصعب على علماء علم النفس تفسير سلوك الإنسان من خلال نظرية واحدة>

فالسلوك الإنساني متعدد الاتجاهات، فأصبح لكل سلوك من السلوكيات الإنسانية قسم معين يفسره ويعالجه، ويهتم علماء علم النفس بالأنماط السلوكية لكي يفسرونها وهدفهم أيضًا دراسة أنماط سلوكية مختلفة.

وذلك لايستطيعون تحقيقه من خلال نظرية واحدة فقط لذلك تطور علم النفس تطورًا كبيرًا في العديد من المجالات، ومازالت الكثير من الظواهر النفسية والاجتماعية التي تحتاج إلى تفسير أكثر عمقًا وربطًا بالواقع ودراسة بالرغم من التطور الكبير الذي حدث في علم النفس.

لذلك كان من المهم إيجاد اتجاهات جديدة ونظريات مختلفة لكي تهتم بالظواهر النفسية المختلفة وذلك بسبب قصور علم النفس في حل هذه المشكلات.

مدارس علم النفس

ظهرت العديد من النظريات والتفسيرات التي تهتم كل واحدة منها باتجاه معين نتيجة تعدد مدارس علم النفس وتنوع الاتجاهات التي يهتم بها ويتعمق فيها فهناك العديد من الموضوعات التي يدرسها.

وعند دراسة موضوع معين من مواضيع علم النفس فإنه يجب الاهتمام به بعناية لتفسير الظواهر الموجودة حوله تفسيرًا واضحًا, ولكي يتم تفسيرها بالشكل الصحيح

لابد من وجود عناوين محددة في علم النفس تناسب هذه الظواهر التي يتم تدريسها وتحليلها في كل موضوع من هذه الموضوعات مثل علم النفس التربوي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس الإكلينيكي والصناعي والمعرفي.

مفهوم علم النفس المعرفي

هو عبارة عن اكتساب الفرد للمعلومات حول العالم المحيط به بطريقة علمية يستفيد من هذه المعلومات ويحولها إلى علم ومعرفة يمكن الاستفادة منها في تغيير حياته للأفضل بالإضافة إلى أنها تعدل سلوكه.

فهو يدرس العمليات العقلية المعرفية دراسة علمية مثل التفكير والانتباه والتذكر والتحليل والتركيب وحل المشكلات, ويبني علم النفس المعرفي النماذج الإدراكية لكي تعالج المعلومات التي توجد بداخل عقل الإنسان.

عرف علم النفس المعرفي من وجهة نظر نيسر على أنه هو الطريقة التي يقوم بها الإنسان بنقل المعلومات التي يدخلها في عقله ومن ثم يقوم باختصارها وتحليلها ثم بعد ذلك يخزن هذه المعلومات لاستعادتها عند الحاجة إليها.

ويعرف كلًا من درنالدنورمان وديفيد وميلهارت علم النفس المعرفي على أنه هو أنه مجال واسع وهو العلم الذي يحاول الإجابة على العديد من التساؤلات.

وقد نتج عن البحوث التي اجريت في العلم المعرفي تطورًا هائلًا ومن أبرز هذه البحوث وأهمها علم النفس المعرفي الذي يعتبر له دور مهم وفعال بالنسبة لكثير من العلوم بشكل واضح وماتحتويه هذه العلوم من مناهج وأساليب التدريس تفيد الأشخاص والمجتمع.

علم النفس
علم النفس

مجالات علم النفس المعرفي

توجد العديد من النطريات والأساليب داخل علم النفس المعرفي ويتم اللجوء إليها في تفسير الظواهر العقلية عند الإنسان, ومن أهم هذه المجالات

علوم الدماغ

دائمًا مايحتاج علماء دراسة المخ والأعصاب لعلماء علم النفس المعرفيين وكذلك العكس فكل جهة منهم تحتاج للأخري لتفسير بعض الملاحظات للحصول على النتائج.

التعرف على النمط

تعتبر حياة الانسان عبارة عن منبهات بيئية متكاملة بما فيها من أحداث وأفعال ويظن الإنسان أنها أحداث جزئية منفصلة ولكنها أحداث بيئية متصلة تشكل نمطًا واحدًا متناسقًا.

الذاكرة

هي القدرة على تسجيل وتخزين المعلومات حتى يستطيع الإنسان استخدامها مرًة أخرى في المستقبل عند استرجاعها, ولكي يستطيع الإنسان القيام بهذه الوظائف لابد من وجود عمليتين عقليتين تعملان معًا وهما الذاكرة والإدراك.

وهناك مايسمى بالذاكرة المؤقتة وهي التي تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية قصيرة عند استقبال الإنسان للمعلومات الجديدة, ثم تنتقل بعد ذلك للذاكرة الدائمة.

الإدراك

هو إدراك الفرد للبيئة التي يعيش فيها ويتفاعل معها, والإدراك يزود معلوماته عن هذه البيئة فهو يعتبر عملية أساسية في جميع العمليات العقلية الأخرى مثل التفكير والتعلم والتذكر، لكي يصبح الإنسان واعيًا بالأشياء والأحداث التي تحدث حوله باستخدام حواسه مثل البصر والشم والتذوق واللمس.

تمثيل المعرفة

يعتبر كل منا حوله مثيرات بطريقة خاصة تجعله مختلفًا عن الأخرين, فعملية التمثيل المعرفي تختلف بين كل شخص والأخر, فهي عبارة عن استخلاص المعلومات والمعطيات من الخبرات الحسية وإضافتها إلى ماسبق تخزينه في الذاكرة.

حل المشكلات

من منا لايتعرض للمشاكل في حياته وبجي علينا إيجاد الحل المناسب لهذه المشاكل, وهنا يحب على الإنسان استخدام عقله للوصول إلى الحل المناسب لكي يصل إلى ما يريد من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة.

اللغة

عندما يريد الإنسان التكلم أو يتواصل مع شخص ما فإنه يقوم باستخدام المفردات التي لديه لكي يستطيع التحدث, فاللغة من أهم مواضيع علم النفس المعرفي.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *