أهداف علم النفس


أهداف علم النفس
أهداف علم النفس

علم النفس

يعتبر علم النفس من أكثر العلوم الإنسانية التي تفيدنا في فهم الفرد وفهم كيفية وتفكيره وكذلك فهم آلية التفكير لديه, فهو يدرس جميع مراحل حياته من بداية طفولته

حتى شيخوخته ويعمل على فهم ودراسة سلوك الإنسان لذلك اجتهد علماء علم النفس في فهم كيفية وطريقة عمل دماغ الأشخاص التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع, فهو يعطي أصحابه

القدرة على توقع تصرفات الأشخاص في المستقبل ومعرفتها بناءًا على أسس علمية، فعلم النفس لايدرس سلوك الإنسان الخارجي فقط

بل يهتم ويدرس السلوكيات الداخلية كذلك لدى الأفراد, ويدرس أيضًا سلوك الحيوانات لفهم كيفية تصرفاتهم حتي يستطيع الإنسان التعامل معهم.

تقدم منصة أدواتك مفهوم علم النفس.

مفهوم علم النفس

علم النفس هو عبارة عن نظريات ترتكز على مبادئ علمية أساسية وتطبق بغرض فهم السلوكيات النفسية للأفراد والجماعات لمساعدته في التكيف مع البيئة المحيطة به.

أهداف علم النفس

يهدف علم النفس إلى عدة أهداف ومنها هي الإجابة إلى الأسئلة المطروحة للبحث من أجل مساعدة الفرد على التكيف مع بيئته ومن هذه الأهداف مايلي.

الفهم

من خلال الفهم يمكننا الإجابة على العديد من الأسئلة الخاصة بالسلوك مثل كيف حدث هذا السلوك ولماذا حدث ومن خلال الإجابة على هذه الأسئلة يمكننا الربط بين السلوك المراد تفسيره والأحداث المسببة له.

وهو فهم كيفية تصرف الإنسان وفهم السلوك الذي جعله يقوم بهذا السلوك وتفسيرها على أساس علمي, لكي يتم فهم الشخصية وكشف نقاط قوتها وضعفها أو مساعدته على فهم نفسه وجميع من حوله.

الضبط

يسعى علم النفس إلى ضبط السلوك والتحكم به وتنظيمه ومعرفة زمن حدوث السلوك، والتحكم ببعض المتغيرات المستقلة المسببة لظاهرة معينة، ومدى تأثيرها في المتغيرات الأخرى حيث يتم تعديل وتوجيه السلوك الفرد وتصحيح الأخطاء والسيئات التي من الممكن أن تصدر من الفرد.

التنبؤ

وهو التنبؤ بما سيحدث في المستقبل فهذه النظرية تلخص الوقائع وتقرر وجود نظام عام يربط بين الملاحظات التي يتوصل إليها العالم فإنها أيضًا تصبح تنبؤات بما سيحدث في المستقبل.

أو هو القدرة على التنبؤ بالسلوك الذي سوف يحدث من الفرد حتي نستطيع توقع النتيجة للحد من أي مشكلة من الممكن ان تحدث بسبب هذا السلوك الظاهري.

علم النفس التربوي

وهو من المجالات المهمة بعلم النفس فهو يحسن طرق التعليم والمواد الخاصة به, فمن خلاله يقوم الباحثون بوضع طرق تعليمية جديدة وتطويرها كما يتم تقييم فعالية هذه الطرق إذا كانت جيدة أم لا لحل مشكلة التعليم وقياس قدرة تعلم الأطفال في مختلف أعمارهم على التعلم.

علم النفس الهندسي

يعد علم النفس الهندسي من مجالات علم النفس المهمة فهو يدرس كيفية تعامل الإنسان مع الألات لتطوير هذا السلوك وتحسين كفاءته عند تعامله مع هذه الألات.

علم النفس الرياضي

يعد علم النفس الرياضي مهم وله دور فعال, فهو يهتم بتحسين أداء اللاعبين وكذلك تطوير نماذج رياضية للعمليات النفسية مثل تقديم الاستشارات النفسية لهم ومساعدة الفرق الطبية.

علم النفس الفارق

هو العلم الذي يدرس الفرق بين الأفراد والجماعات من حيث الذكاء والمواهب الشخصية لمعرفة أسباب هذه الفروقات.

علم النفس البيولوجي

ويعرف أيضًا بعلم النفس الحيوي, فهو يركز على الآليات العصبية للإدراك والسلوك ويعمل على تفسير العلاقة بين العقل والجسد، ويهتم الباحثون في هذا المجال بالجهاز العصبي والعمليات العضوية والغدد الصماء وغيرها.

علم النفس السريري

يقوم هذا العلم بتشخيص الأمراض والاضطرابات العقلية لكي يقوم بعلاجها وأيضًا يقوم بتشخيص صعوبات ومشاكل التكيف, فالعلماء يقومون بتطوير العديد من البرامج والأبحاث

التي تساعد الإنسان للتقليل والحد من الأمراض العقلية والعاطفية التي يتعرض لها خلال حياته وذلك من خلال علم النفس السريري.

علم النفس الاجتماعي

يعمل علم النفس الاجتماعي على دراسة السلوك الاجتماعي للجماعات والأفراد وكيفية تعاملعم مع بعضهم البعض وتكيفهم مع بيئتهم، فهو يركز على عمليات الأتصال وعمليات السلوك السياسي عند تعرضهم لمواقف اجتماعية, والعمليات التي بسببها تحدث الميول والاتجاهات.

علم النفس المعرفي

يركز علم النفس المعرفي على عملية التفكير، ومعالجة المعلومات، نظرًا لأنّ قدرة الإنسان على التذكر تلعب جزءًا لايتجزأ من معالجة المعلومات.

علم النفس الإكلينيكي

يساعد علم النفس الإكلينيكي على تحديد ومعالجة سلوك الإنسان الغير طبيعي فهو يشمل صحة الأنسان النفسية العامة وأيضًا تعزيز رفاهيته، فهو يعمل على مناقشة أنواع عدة من أشكال الاضطرابات النفسية التي تؤثر على سلوك الأنسان العقلي.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *