علم النفس الشخصية


علم النفس الشخصية
علم النفس الشخصية

علم النفس

يعد علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري، لذا من الضروري معرفة جميع المعلومات والجوانب المعرفية حول علم النفس الشخصية ونكون على دراية بها.

تقدم منصة أدواتك جميع المعلومات حول علم النفس الشخصية.

علم النفس الشخصية

في بداية القرن التاسع عشر بدأت العديد من المحاولات التجريبية لدراسة العديد من الموضوعات مثل دراسة علم النفس والتفكير والتعلم، ويعد علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية.

لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري، بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية.

وظهرت من هذه التصورات التي تصورها العلماء العديد من النظريات الفلسفية النفسية كنظرية للمعرفة ونظرية الوجود, فلسفة العقل والقيم وغيرها من النظريات.

ويجتهد علماء علم النفس في فهم كيفية وطريقة عمل دماغ الأشخاص التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع, فهو يعطي أصحابه القدرة على توقع تصرفات الأشخاص في المستقبل ومعرفتها بناءًا على أسس علمية، فعلم النفس لايدرس سلوك الإنسان الخارجي فقط بل يهتم ويدرس السلوكيات الداخلية كذلك لدى الأفراد.

مفهوم الشخصية

مفهوم الشخصية من الألفاظ العامة شائعة الاستخدام لدى عامة الناس, إلا أنها ترد في الفروع المختلفة للعلوم بمعاني مختلفة، ولذلك يصعب تحديد مفهوم الشخصية تحديدًا قاطعًا, وتتعدد مفاهيم الشخصية في علم النفس, وتختلف فيما بينها وذلك باختلاف زوايا النظر إليها وهي.

مفهوم الشخصية كمثير

الشخصية هي مايمتلكه الفرد من مظاهر خارجية, ومقدرة هذه المظاهر في التأثير على الآخرين, أو طبقًا لما قال به فلمنج من أن الشخصية هي مجموعة الأفعال التي تؤثر في الآخرين.

ومن الملاحظات الهامة على هذا المفهوم هو إهماله للتنظيم الداخلي للفرد ويجعل حكمنا على على الشخصية خاضعًا لاعتبارات السمعة والشكل الخارجي والتقدريرات الخاطئة.

مفهوم الشخصية كاستجابة

تتحدد شخصية الفرد في ضوء استجابته للمثيرات وأسلوب توافقه وانسجامه مع الظواهر الإجتماعية في البيئة.
ويلاحظ على هذا المفهوم.

أن استجابات الفرد وردود أفعاله للمثيرات والمواقف تختلف من فترة إلى فترة ومن موقف إلى موقف رغم ثبات المثير أو الواقعة الإجتماعية أو العكس ولذلك فإنه صعب الوصول إلى حكم محدد موضوعي على الشخصية في إطار ماسبق.

مفهوم الشخصية كتنظيم داخلي وسيط بين المثير والإستجابة

تنظيم داخلي يقوم على التفاعل والتكامل والتأثير المتبادل بين مكوناتها يتوسط المثير والاستجابة التي يصدرها الفرد ومن أمثلة هذا النوع من مفاهيم الشخصية.

ماذهب إليه العالم ألبورت أن الشخصية هي ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لجميع أجهزته النفسجسمية, الذي يملي على الفرد طابعه الخاص والمميز له في السلوك والفكر.

عناصر تكوين الشخصية

تعتبر شخصية الفرد هي مجموعة من العادات المكتسبة أو المتعلمة فهي من وجهة نظر النظرية السلوكية هي عبارة عن السلوك الظاهر الذي يمكن ملاحظته وقياسه بغض النظر عما يحدث داخل الفرد, وبخاصة مايحدث داخل العقل.

وقد تكون الشحصية أمر فطري عند الشخص منذ الولادة أو يكتسبها تدريجيًا خلال فترة حياته, فاللون العام للشخصية يتوقف على مقادير الاختلاط بين الجوانب الفسيولوجية والشخصية.

الذكاء

يشير إلى قدرة الفرد على فهم ذاته وإمكاناته الحقيقة وتمييزها وتصنيفها والتصرف تبعًا لهذه الإمكانات, فالذكاء يؤثر على تكوين شخصية الفرد ويتضمن هذا الذكاء معرفة الفرد لنفسه ولقدراته الحقيقة .

ومعرفته كذلك لجوانب قوته وضعفه، حيث يتمتع أصحاب الذكاء الشخصي بالوعي بالذات والقدرة على تحديد الأهداف والقدرة على اتخاذ القرار والاستمتاع بالأنشطة الفردية وكذلك التأمل كثيرًا.

المزاج

يعتبر المزاج من العناصر المهمة والمسئولة عن بناء الشخصية, فعند اختلاف مستوى الطاقة أو الهرمونات بالجسم فهذا يغير من سلوك الإنسان ويعتمد هذا على مستوى ذكاء الفرد والموقف الموجود به.

البيئة

من العوامل المهمة والمؤثرة في تكوين الشخصية هي البيئة, فمستوى تعليم الوالدين يؤثر على شخصية الأبناء من ناحية المستوى الأخلاقي والاجتماعي فإذا كانت التربية سليمة ومستقرة تنتج عنها أبناء أسوياء.

الجسم

تتأثر شخصية الإنسان بطبيعة الجسم فإذا كان الجسم سليمًا وطبيعيًا أو فيه علة ما ينتج عنه شخصية سوية أو إجرامية تؤثر على المجتمع.

علم النفس الشخصية
علم النفس الشخصية

نماذج لبعض انواع الشخصيات

الشخصية الطبيعية

رغم الاختلاف على المحك الذي يحدد في ضوئه الطبيعي أو العادي لصاحب الشخصية الطبيعية أنه ذلك الفرد الذي تظهر خصائص شخصيته بصورة متكاملة وأنه يستطيع توجيه هذه الخصائص بشكل متوازن نحو تحقيق هدف حياتي معين.

وذهب آخرون إلى اعتبار الشخص الطبيعي بأنه الشخص الذي يتمتع بالصحة النفسية والعقلية السليمة وهناك من يرى أن الشخصية الطبيعة تعني الخلو من الاضطرابات النفسية والعقلية.

الشخصية الانطوائية

لاتوجد شخصية منطوية انطواء كاملًا, كما لاتوجد أخرى منبسطة انساطًا كاملًا إنما الشخصيات على متصل الانطواء ويتصف بأنه يميل إلى العزلة والوحدة وتحاشيه التواصل الاجتماعي ويميل إلى التأمل منفردًا بما يشبه أحلام اليقظة, وحساس المزاج لذلك نجده سريع الانفعال.

الشخصية المبدعة

تتسم الشخصية المبدعة بأنها دائمة التفكير في المشاكل والقضايا قد لايفكر فيها الشخص العادي وحلوله للمشاكل تتسم بالحداثة وغير التقليدية ويتسم بارتفاع نسبة الذكاء عن العاديين.

الشخصية الهيستيرية

تتسم الشخصية الهستيرية بحب الذات والاهتمام بها ويعرفون بانفعالاتهم طفولية وسريعة التقلب وتتسم بالسطحية والتواكل على الآخرين في المسؤلية.

مكونات الشخصية عند فرويد

أسس فرويد مدرسة للتحليل النفسي لتهتم بمكونات الشخصية وقسمها إلى تلاثة أنواع.

الهو

هي أصل الشخصية فهي ملازمة الإنسان طوال حياته فهي تعتبر الصورة الأولى والبدائية في حياته فهي المتحكمة في نشاطاته وانفعالاته حينما تسيطر عليه أي لذه أو وجع.

الأنا

تعمل الأنا على أشباع حاجات الهو فهي تدرس النشاطات الخارجية وتحللها ثم تخزنها في الذاكرة على شكل معلومات حيث تسيطر على حركات الإنسان الإرادية التي تحدث نتيجة الأفعال الخارجية.

الأنا العليا

تعتبر الأنا العليا هي المسئولة عن مراقبة الفرد فهي تتأثر بالآباء بتربيتهم وثقافتهم فهي تقوم بتحسين وضبط مستوى الفرد الثقافي والتعليمي.

 

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *