مؤسس علم النفس


مؤسس علم النفس
مؤسس علم النفس

علم النفس

يجتهد علماء علم النفس في فهم كيفية وطريقة عمل دماغ الأشخاص التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع, فهو يعطي أصحابه القدرة على توقع تصرفات الأشخاص في المستقبل ومعرفتها بناءًا على أسس علمية, فعلم النفس لايدرس سلوك الإنسان الخارجي فقط بل يهتم ويدرس السلوكيات الداخلية كذلك لدى الأفراد.

تقدم منصة أدواتك المعلومات الكاملة حول مؤسس علم النفس.

مؤسس علم النفس

بداية تأسيس علم النفس

كان هناك العديد من الامراض النفسية والعقلية مثل الهيستيريا والصرع والخرف المبكر والكثير من الأمراض التي تحول حياة الفرد إلى جحيم وللذين حوله أيضًا.

وكان هناك عالمين يتنافسان في حلبة علم النفس بفهم آلية الطبيعة البشرية وسبب سلوك الإنسان الغير طبيعي ويحددون الدافع وراء هذا السلوك وسبب هذه الأمراض العقلية الكثيرة وكان ذلك خلال النصف الأول من القرن العشرين.

لكن مناهج العالمين اختلفت عن بعضها فأحدهما كان يركز على دراسة علم اللاوعي الفردي والآخر على اللاوعي الجماعي, وهما العالمين سيمغوند فرويد مؤسس التحليل النفسي وهو نمساوي الأصل والآخر العالم السويسري كارل جوستاف يونغ مؤسس علم النفس التحليلي.

حيث تفوق العالم فرويد في مجال علم النفس, فهو شارك في نشأة الثقافة المعاصرة وكذلك الحياة اليومية وقد اجتذب حوله العديد من الأنصار، ولكن لاننسي تأثير العالم يونغ فهو احتل المرتبة الثانية بعد فرويد مباشرة.

فالفضل يرجع ليونغ في انتشار المصطلحات النفسية بين العامة والتفريق بين الشخصيات مثل الشخصية الانطوائية والشخصية الانبساطية والدراسة الشاملة لمفوم اللاوعي الجمعي.

تاريخ علم النفس

يعد اهتمام الإنسان بتأمل ودراسة سلوكه الذاتي وسلوك من يحيط به قديم قدم وعي الإنسان بوجوده ووجود الأخرين, ومع بداية القرن التاسع عشر بدأت العديد من المحاولات التجريبية لدراسة العديد من الموضوعات مثل دراسة علم النفس والتفكير والتعلم.
ويعد علم النفس من العلوم القديمة

التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض.

ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية، وظهرت من هذه التصورات التي تصورها العلماء العديد من النظريات الفلسفية النفسية كنظرية للمعرفة ونظرية الوجود, فلسفة العقل.

والقيم وغيرها من النظريات, فظهرت العديد من الآراء ووجهات المظر المختلفة من الفلاسفة القدماء والتي تهتم بعلم النفس والفلسفة مثل الفيلسوف سقراط فهو كان يحاول الوصول إلى معرفة حقيقة ذات الإنسان فهو آمن بمبدأ قراءة العقل الاستدلالات القياسية في دراسته لمعرفة النفس الإنسانية.

ولكن عندما تطورت التكنولوجيا وتوسع العلم توسعًا كبيرًا بدا للعماء ضرورة أن يجعلوا علم النفس علمًا مستقًلًا بذاته عن باقي العلوم وكان ذلك على يد العالم فونت، فهو أول عالم أنشأ مختبرًا لكي يخدم الأبحاث الخاصة بعلم النفس وكان ذلك خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

مؤسس علم النفس
مؤسس علم النفس

أبرز علماء علم النفس المعاصرين

سيجموند فرويد Sigmund Freud

ولد الطبيب النفسي النمساوي سيجموند فرويد عام 1865 وتوفى عام 1939, ويعتبر هو من أهم من قام بتأسيس علم التحليل النفسي الحديث ومن أشهر نظرياته هو تعريف مصطلح الليبيدو, وقام بتأليف العديد من الكتب وأشهرهم كتاب تفسير الأحلام.

الفرد ادلر Alfred Adler

يعتبر العالم الفرد ادلر من أهم مؤسسين علم النفس الفردي, وهو نمساوي الأصل ولد في عام 1870 وتوفي في عام 1937, ومن أشهر مؤلفاته كتاب في الموضع المادي للعمليات النفسية ودور اللاشعور في العصاب.

البرت باندورا Albert bandura

اشتهر العالم الكندي البرت باندورا بإنجازاته في علم النفس الإجتماعي وعلم نفس الشخصية, ولد في عام 1925 وهو صاحب تجربة دمية بوبو في عام 1961 وفاز بجائزة جرويماير في مجال علم النفس عام 2008.

انا فرويد Anna Freud

تعتبر العالمة النمساوية انا هي ابنة العالم الشهير سيجموند فرويد ولدت في عام 1895 وتوفيت في عام 1982, فهي ساهمت في توضيح دور الأنا في حياة الفرد النفسية ومن أشهر كتبها كتاب الأنا والميكانيزومات الدفاعية.

جان بياجيه Jean Piaget

يعتبر العالم جان بياجيه من أهم مؤسسي علم النفس التنموي وهو فيلسوف سويسري الجنسية ولد في عام 1896 وتوفى في عام 1980, ومن أشهر نظرياته، هي نظرية التطور المعرفي التي ساعدت على تطور علم النفس التنموي والفلسفي, ومن أشهر مؤلفاته كتاب الحكم والاستدلال عند الطفل.

جوردون البورت Gordon Allport

ولد العالم جوردن ألبورت في عام 1897 وتوفي في عام 1967, ويعتبر من أهم مؤسسين علم نفس الشخصية, ومن أشهر الكتب التي ألفها كتاب دراسات للتفاعل والقيم.

تشارلز سبيرمان Charles Spearman

يعتبر العالم البريطاني تشارلز سبيرمان رائد من رواد التحليل العاملي حيث ساهم في العديد من الأبحاث في مجال الذكاء البشري ولد في عام 1863 وتوفى في عام 1945 ومن أشهر مؤلفاته كتاب مقياس الذكاء.

السمات الشخصية لرواد تخصص علم النفس

_الاستماع إلى مشاكل الأشخاص الآخرين والاستماع إليهم
_سرعة التفكير في المواقف والتصرف بها
_الاستماع الجيد
_القدرة على ضبط النفس
_لديهم المهارة على تحليل المواقف واستنتاجها
_التعامل مع المخاطر
_مهارة الإقناع والتواضع
_وجود الحس الإنساني فطبيعة العمل تتطلب مساعدة المرضى ومن لديهم مشاكل نفسية
_القدرة على صنع القرارات واتخاذها
_التعاطف مع الحالات الإنسانية
_القدرة على تفسير البيانات والتقارير والملخصات
_القدرة على قراءة وكتابة التقارير
_العمل الخيري وحب الإنسانية
_القدرة على التأقلم مع أصعب الظروف.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *