تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال


تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال
تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال

تعليم الحروف الإنجليزية

تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال من الأمور الضرورية التي تهتم بها الأسرة حيث تعمل كل إسرة على بذل أكبر جهد لجعل الطفل يتعلم الحروف الإنجليزية بطريقة سهلة وبسيطة، وسكون على دراية بها حتى يساعد ذلك على تعلمه للغة الإنجليزية بكل سهولة.

تقدم منصة أدواتك أفضل طريقة تعليم الأطفل الحروف الإنجليزية بكل سهولة.

تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال

في البداية لكي نتعلم أي لغة نبدأ أولًا بالحروف وسوف نتعرف في هذا المقال على الحروف الإنجليزية بأشكالها المختلفة، فهي تحتوي على ٢٦ حرف وبها نوعين من أشكال الحروف الحروف الكبيرة وتسمى (كابتل), وهناك نوع أخر يسمى الحروف الصغيرة وتسمى (سمول)

الحروف الكبيرة

A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T Y V W X Y Z

الحروف الصغيرة

a b c d e f g h I j k l m n o p q r s t u v w x y z

كيفية نطق الحروف الإنجليزية

a Bb Cc Dd Ee Ff Gg Hh Ii Jj
اي بي سي دي إي إف چي إتش آي چاي

Kk Ll Mm Nn Oo Pp Qq Rr Ss Tt
كَي إل إم إن أو بِي كيو آر إس تي

Uu Vv Ww Xx Yy Zz
يُو ڨي دبليو إكس واي زد

ملحوظة

الحروف الإنجليزية تنطق كما ظهر بجوارها باللغة العربية حتى تسهل كيفية نطقها، مع تواجد اختلافات بسيطة من حيث التفخيم والترقيق، ويجب الانتباه الأسلوب المفضل للطفل للتعلم، بحيث لا نفرض عليه اسلوبًا معينًا، فكل طفل لديه أسلوب مختلف بتلقي المعلومة.

بعضهم يستوعبون عن طريق الصوت من خلال تكرار الكلمة، والبعض الأخر عن طريق النظر إلى الحرف ولمسه.
وهناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال

تعليم اللغه الانجليزية
تعليم اللغه الانجليزية

استخدام المكعبات على شكل حروف

تعد مكعبات الخروف من الوسائل المستخدمة في عملية حفظ الحروف لكي تجعلها سهلة بالنسبة للطفل، فهي تعتمد على اللمس واللعب، ويمكن استخدامها بوضع مكعبات الأحرف بالترتيب الصحيح للحروف أو تتبع شكل الحرف وكتابته، ثم القيام برسم شكل الحرف على الأبواب أو الأرض أو أي مكان آخر.

استخدام المجلات والملصقات

من الممكن استغلال المجلات والملصقات الموجودة لدينا في المنزل في البحث عن إحدى حروف الإنجليزية واستخراجه من المجلة، ثم القيام بقصه ولصقه، أو إحضار الملصقات التي تحتوي على الحروف وإلصاقها.

تعلم أغاني الحروف الإنجليزية

إن تعلم أغنية الحروف الأبجدية الإنجليزية تقدم معروفًا كبيرًا سواء للكبار أو الصغار في حفظ الحروف بكل سهولة فهي عادة ماتكون ذات نغمة وايقاع سهلين وجذابين مما يجعل الأغنية تعلق في ذهن المستمع.

البطاقات التعليمية

تعد عملية التعليم باستخدام البطاقات التعليمية خطوة مهمة وفعالة في تعليم الأطفال الحروف الأنجليزية, حيث تحتوي هذه البطاقات على شكل الحرف على الجزء الأمامي والشكل الذي يدل على الحرف في الجزء الخلفي من البطاقة.

دمج المتعة مع التعليم

عادة ما يفضل الأطفال الاستمتاع والمرح في الصف، وهذا أمر طبيعي ينصح خبراء التعليم باستخدام هذه الطريقة لما لها من أثر فعال في حفظ الأطفال للحروف الأبجدية.

الألعاب ومقاطع الفيديو

يستطيع المعلم أن يصنع الجو المناسب في الصف لتعليم الأطفال بدون أن يشعروا بالملل عن طريق التعلم باستخدام الالعاب أو عن طريق مقاطع الفيديو أو المنافسات فيما بينهم، ويمكن أيضًا عرض مقاطع الفيديو في الفصل الدراسي عن طريق شاشة العرض المخصصة في الصف.

تعليق البوسترات على الحائط

من الطرق الفعالة التي تسهل على الطفل عملية تعليم الحروف الأبجدية الإنجليزية هي تعليق الصور والبوسترات على الحائط لكي يعتاد الطفل على شكلها.

قراءة كتب الحروف الأبجدية

من الضروري شراء الكتب التي تحتوي على الأبجدية الإنجليزية وقراءتها لتسهيل حفظها سواء للأطفال أو الكبار ويحب تكرار قراءة هذه الحروف حتى يتم حفظها ومن الممكن إعطاء هذه الكتب للأطفال في سن مبكرة حتى يستطيعوا حفظها بشكل جيد في سن السنة والنصف والبدء بقراءتها من الكتب الأبجدية.

حفظ الحروف الأبجدية على شكل أغنية

A-B-C-D-E-F-G , ثم وقفة صغيرة.
l m n o p /h-i-j-k , بحيث تقال الحروف l m n o p مرتين وبنفس سرعة باقي القافية.
q-r-s , ثم وقفة قصيرة.
t-u-v.
w—x , مع وقفة مؤقتة بينهما بحدود نغمتين، ثم يتابع y-and-z.
Now I know my ABCs, next time won’t you sing with me، بمعنى أنا الآن أعرف حروف الأبجدية وستغني معي في المرة القادمة.

تعليم الاطفال
تعليم الاطفال

مواقع تعليمية للأطفال باللغة الإنجليزية

موقع fun brain

يتميز هذا الموقع بتوفيره للأدوات خيار التصفية أو الفلترة حتى يتمكنوا من اختيار الأقسام والمحتوي المتناسب والفئة العمرية لأطفالهم فهو يقدم العديد من الألعاب التفاعلية وبه أيضًا العديد من الكتب الإلكترونية والقصص المصورة.

موقع Startfall

يحتوي هذا الموقع على العديد من الأقسام ، قسم للمعلمين وقسم للوالدين أيضًا وقسم لتعليم اللغة الانجليزية فهو يساعد في تأسيس الطفل بطريقة شيقة وممتعة.

موقع National Geographic Kids

يعد هذا الموقع من المواقع المفيدة التي تعزز ذكاء الأطفال فهو يحتوي على ألعاب وفيديوهات تعليمية ومسابقات ومنافسات للأطفال تساعد على تطور مهارات الطفل دون ملل.

موقع Talking A B C

يهدف هذا الموقع إلى تعليم الأحرف الإنجليزية بشكل مبسط وخفيف وذلك عبر أشكال أحرف وحيوانات مصنوعة من الصلصال كما يوجد به أغاني تعليمية تحبب الطفل في حفظ الحروف.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *