منصات التسويق بالعمولة


منصات التسويق بالعمولة

في الآونة الأخيرة ومع انتشار العمل من خلال الانترنت في مختلف المجالات، ظهر نوع من أنواع التسويق وهو مايعرف بالتسويق بالعمولة وذلك من خلال المنصات الالكترونية المختلفة.

واصبح العديد من الافراد لديهم الرغبة في البدء بهذا النوع من التسويق من اجل زيادة الدخل ويرجع ذلك لسهولة التعامل مع هذا النوع من التسويق.

لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على ماهو التسويق بالعمولة؟ وكيفية البدء به؟ وماهي اهم المنصات المتعارف عليها؟ والتي من الممكن استخدامها من اجل البدء بهذا المجال.

  • لمعرفة المزيد عن كيفية البدء للعمل بمجال التسويق بالعمولة اضغط هنا

ماهو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة او مايعرف أيضا باسم “Affiliate Marketing” هو عبارة عن قيام الفرد بالتسويق لاي منتج/خدمة ما لصالح شخص اخر او شركة أخرى نظير الحصول على عمولة مقابل مايقوم به من بيع لهذا المنتجات/الخدمات.

وتقوم هذه العملية التسويقية من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومن خلال أيضا العديد من المنصات الالكترونية المختصة بهذا النوع من التسويق.

وكما اشرنا من قبل فان التسويق بالعمولة من المجالات السهل البدء بها اذا ما أراد أي شخص القيام بذلك، حيث انه يمكنك العمل بهذا المجال بجانب عملك الأساسي فهو لايتطلب منك عدد ساعات معينة او التواجد بمكان ما فكل الخطوات تتم من خلال الانترنت ويمكنك متابعة العمل في أي وقت ترغب به.

كيف تعمل منصات التسويق بالعمولة؟

لكي تقوم بالعمل من خلال احدى منصات التسويق بالعمولة المختلفة فانه يجب عليك أولا التواصل مع الإدارة الخاصة بالمنصة المختارة ومن ثم انشاء حساب خاص بك عليها واتباع الخطوات المطلوبة لذلك.

فيما بعد تقوم بالعمل على على ادخال المنتجات التي قمت باختيارها من قبل من اجل العمل على تسويقها وتحميل كافة البيانات المتلقة بتلك المنتجات مثل (الوصف، المحتوى، الأسعار واي معلومات أخرى متعلقة بها) وذلك من اجل جذب العملاء للشراء من خلالك.

ويقوم الافراد بالتسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي عن طريق انشاء صفحة خاصة بهم بتسويق تلك المنتجات التي تم وضعها مسبقا على المنصة الالكترونية التي يقوموا بالتسويق من خلالها، وذلك عن طريق إضافة رابط لكل منتج عند قيام أي من العملاء بالنقر على ذلك الرابط فانه يقوم بتحويلهم على المنصة وعند اكتمال عملية الشراء يحصل المسوق على نسبة البيع او العمولة الخاصة به والمتفق عليها مسبقا.

اهم منصات التسويق بالعمولة

نظرا لانتشار العمل بالتسويق بالعمولة ورغبة العديد من الأشخاص في البدء به، سنجد العديد من المنصات الالكترونية التي يمكن استخدامها من اجل ذلك.

ولكن يجب عليك أولا قبل اختيار المنصة التي ستعمل من خلالها دراستها جيدا والتعرف على كل مايميزها، وسنتعرف في هذه الفقرة على اهم منصات التسويق بالعمولة المتعارف عليها عالميا وعربيا واهم مايميز كل منصة منهم.

منصة امازون “Amazon”

منصة امازون للتسويق بالعمولة هي من اكثر المنصات شهرة على مستوى العالم، فهي تحتوى على عدد لاحصر له من مختلف المنتجات.

كما انها تمتاز أيضا بنقديم عمولة لك حتى في حالة قيام الشخص المستخدم للرابط الخاص بك بشراء أي منتج اخر خارج المنتجات التي تقوم بالتسويق لها، وذلك بسبب ان دخول هذا الشخص للمنصة والتسوق من عليها كان عن طريق رابطك الالكتروني.

أما بالنسبة للعمولة الخاصة بمنصة امازون فان نسبتها تكون اقل من النسب الخاصة بالمنصات الأخرى.

منصة “Click Bank”

وهي من المنصات المعروفة أيضا عالميا في التسويق بالعمولة، ويمتاز كذلك باحتوائه على العديد من المنتجات المتنوعة فهو يعرض مايقرب من 21562 نوع من المنتجات.

ومن اهم مايتميز به هذا الموقع نسبة العمولة به قد تصل الى 75% وهي من النسب العالية اذا ماتمت مقارنتها باي من المنصات الأخرى.

موقع “Noon”

وهو من المنصات المعروفة على مستوى العالم العربي، وتعتبر من المنصات السهل التعامل معها واستخدامها اذا ماكنت مبتدئ بمجال التسويق بالعمولة، فكل ماستحتاج اليه هو ان تمتلك حساب على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي زبعض المتابعين لك على هذا الحساب.

ولكن للاشتراك بموقع نون فان ذلك يكون بشكل غير مباشر من خلال موقع وسيط مثل موقع “ArabyAds”.

كما ان منصة نون لهم العديد من الشروط الخاصة والتي يجب الالتزام بها اذا كنت ستعمل على استخدام المنصة الخاصة بهم، من هذه الشروط:

  • يجب عليك استخدام “Noon.com” ككلمة رئيسية سلبية في كل حملاتك المدفوعة بكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • لايمكنك المزايدة على أي من عبارات البحث المدفوعة مسبقا على “Noon.com” من خلال استخدامك للمواقع المختلفة مثل “Google Ad, Facebook Ads”.
  • عدم استخدام كلمة “Noon.com” او أي من اشكالها الأخرى في الإعلانات المنبثقة والخلفية، كفي حالة اعادة استهداف الحملات الخاصة بك.

موقع “Jumia”

وهي من المنصات المعروفة والسهل العمل من خلالها، فكل ماعليك هو انشاء حساب خاص بك وعند حصولك على الموافقة تبدأ في التسويق من خلالهم.

كما يمكنك في حالة امتلاكك لمدونة او موقع خاص بك ان توجه عملائك من خلالهم عن طريق الرابط الخاص بك على “Jumia” عن طريق وضعه بتلك المدونة او الموقع.

موقع “AliExpress”

وهو أيضا من المنصات المشهورة عالميا فهو يتعامل مع مشتريين من اكثر من 200 دولة ومنظقة.

وكلما زادت مبيعاتك زادت نسبة الأرباح الخاصة بك، كما ان العمولات التي تحصل عليها من خلالهم تختلف بحسب كل منتج.

نصائح استخدام منصات التسويق بالعمولة

هناك عدد من النقاط الهامة التي يجب التأكد منها عند اختيارك للمنصة المستخدمة وهي:

  • الحجم:

    يجب عليك التأكد من حجم العمليات البيعية التي يتم اجرائها من خلال المنصة، وعدد المسوقين بالعمولة المستخدمين للمنصة فكلما زاد عدد المستخدمين دل ذلك على جودة وكفاءة العمل بها.

  • الخبرة:

    معرفة خبرة المنصة بالسوق وقوانين التعامل الخاصة بها والتي يجب التزام الجانبين بها لضمان حقوقك كمسوق وأيضا ضمان حقوق المنصة نفسها.

  • السمعة:

    ويمكنك التعرف على ذلك من خلال اراء المستهلكين المستخدمين للمنصة وأيضا اراء المسوقين الاخرين.

لذا يجب عليك في حالة اذا ماكنت قد قررت ان تبدأ العمل بذلك المجال التأكد من المنصة المختارة بشكل جيد ودراسة كل الجوانب المتعلقة بها، حتى تضمن نجاح عملك وزيادة ارباحك.

 

الكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *