مصطلحات علم النفس


مصطلحات علم النفس
مصطلحات علم النفس

علم النفس

يعد علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية.
ويجتهد علماء علم النفس

في فهم كيفية وطريقة عمل دماغ الأشخاص التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع, فهو يعطي أصحابه القدرة على توقع تصرفات الأشخاص في المستقبل ومعرفتها بناءًا على أسس علمية، فعلم النفس لايدرس سلوك الإنسان الخارجي فقط بل يهتم ويدرس السلوكيات الداخلية كذلك لدى الأفراد.

تقدم منصة أدواتك جميع المعلومات عن مصطلحات علم النفس.

تعريف علم النفس

ويمكن تعريف علم النفس بأنه علم دراسة الشخصية والسلوك الناتج عنها فدراسات علم النفس تتناول قدرات العقل على إدراك الأحاسيس ومنحها معاني معينة ثم الاستجابة لهذه الأحاسيس.

مصطلحات علم النفس

علم النفس الإجتماعي social psychology

يعمل علم النفس الاجتماعي على دراسة السلوك الاجتماعي للجماعات والأفراد وكيفية تعاملهم مع بعضهم البعض وتكيفهم مع بيئتهم، فهو يركز على عمليات الأتصال وعمليات السلوك السياسي عند تعرضهم لمواقف اجتماعية, والعمليات التي بسببها تحدث الميول والاتجاهات.

سيكولوجيا psychology

هو العلم الذي يختص بدراسة سلوك الفرد وقدراته العقلية وتشمل الحيوانات أيضًا.

الوسواس القهري ( OCD )Obsessive-Compulsive Disorder

يعتير الوسواس القهري عبارة عن خلل معين في القدرات العقلية ويسبب القلق والتوتر وقلة النوم وأحيانًا تؤدي إلى انهيار عصبي.

اضطراب نقص الإنتباه ( ADHD )Attention-Deficit Disorder

من أعراض مرض نقص الإنتباه هي عدم التركيز وهو أكثر انتشارًا بين الأطفال اقل من 12 سنة على عكس كبار السن ويجب زيارة الطبيب المختص بهذه الحالات حتى لاتتدهور الحالة.

المسئولية الإجتماعية Responsibility Social

تعمل المسؤلية الإجتماعية على إحداث التوازن في الشركات بين الأنشطة التي تهدف للربح والأنشطة التي تعود على المجتمع بالنفع مع خلق تفاعل إيجابي بينها وبين البيئة المحيطة.

رأس المال الإجتماعي Social Capital

يعتبر رأس المال الإجتماعي هي الفائدة الناتجة عن العلاقات الإجتماعية فهو الصلو بين الأفراد والمؤسسات أو الشركات التي من الممكن أن تكون ذات قيمة اقتصاديو وتعود بالنفع على المجتمع.

مصطلحات علم النفس
مصطلحات علم النفس

مستشار Consultant

هو الشخص الذي تتوفر لدية الخبرة والمعرفة الوفيرة في مجال ما فهو يعمل بتوفيرها في المؤسسات أو الشركات مقابل رسوم محددة, حيث تحتاج إليه المؤسسات عند الحاجة إلى الإستشارات وغالباً لايتحمل نتيجة هذه الخدمة.

التسعير النفسي Psychological Pricing

وهي عبارة عن وضع سعر للسلع بطريقة معينة لتحفز المشتري على الشراء, فهو يقوم بناءًا على دراسات وأبحاث أجريت على المستهلكين.

انفصام الشخصية Schizophrenia

يعتبر انفصام الشخصية هو انقسام داخلي للعقل, وتتنوع أعراضه بين هلوسه أو تشتت وهناك البعض يفقد القدرة على عن التعبير بالكلام.

جنون العظمة ( بارانويا ) Paranoid

يعد مرض جنون العظمة من أشهر أنواع المرض النفسي, وصاحب هذا المرض يعتقد دائمًا أنه يستطيع فعل أي شئ ويعتقد أنه الأخرين يهتمون به دائمًا.

الذهان ( الخلل الذهني ) Psychotic

يدل هذا المرض على الخلل الموجود بالعقل ومن أعراضه هي الهلوسة وعدم الإنتباه والاضطراب, وغالبًا مايكون صاحب هذا المرض غير مدرك لما يحث حوله.

الجنون Crazy

يعد الجنون من أشهر مصطلحات علم النفس, وأعراضه عبارة عن هوس في الأفعال والفوبيا والخوف الغير طبيعي.

الضمان الإجتماعي social security

هو برنامج للتأمين الإجتماعي وتم إنشاؤه في الولايات المتحدة الامريكية لمساعدة كبار السن فوق 65 عامًا وهي عبارة عن مساعدات مادية لتسهيل المعيشة عليهم.

تقلب الأسعار المحلي Local Volatility

هو تغير الأسعار, فالسلع تتغير أسعارها يومًا بعد يوم لذلك فلا يمكن وضع تسعيرة محددة لها بسبب التعامل مع السعر الأساسي باعتباره المتغير العشوائي.

تاريخ علم النفس

يعد اهتمام الإنسان بتأمل ودراسة سلوكه الذاتي وسلوك من يحيط به قديم قدم وعي الإنسان بوجوده ووجود الأخرين, ومع بداية القرن التاسع عشلر، بدأت العديد من المحاولات التجريبية لدراسة العديد من الموضوعات مثل دراسة علم النفس والتفكير والتعلم.
ويعد علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري

بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية، وظهرت من هذه التصورات التي تصورها العلماء العديد من النظريات الفلسفية النفسية كنظرية للمعرفة ونظرية الوجود, فلسفة العقل.

والقيم وغيرها من النظريات, فظهرت العديد من الآراء ووجهات المظر المختلفة من الفلاسفة القدماء والتي تهتم بعلم النفس والفلسفة مثل الفيلسوف سقراط

فهو كان يحاول الوصول إلى معرفة حقيقة ذات الإنسان فهو آمن بمبدأ قراءة العقل الاستدلالات القياسية في دراسته لمعرفة النفس الإنسانية.

ولكن عندما تطورت التكنولوجيا وتوسع العلم توسعًا كبيرًا بدا للعماء ضرورة أن يجعلوا علم النفس علمًا مستقًلًا بذاته عن باقي العلوم وكان ذلك على يد العالم فونت، فهو أول عالم أنشأ مختبرًا لكي يخدم الأبحاث الخاصة بعلم النفس وكان ذلك خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *