اشهر كتب علم النفس


اشهر كتب علم النفس
اشهر كتب علم النفس

علم النفس

يقوم بدراسة جميع جوانب النشاط الإنساني للإنسان والظواهر النفسية من الناحية الموضوعية الداخلية والخارجية, ويقوم بالبحث في الأسباب التي يقوم من خلالها بإشباع احتياجاته النفسية والعضوية.

علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري

بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية.

أشهر كتب علم النفس

جاء علم النفس ليبين لنا أسباب اختلاف الشخصيات وسلوكيات الفرد، حيث تختلف طبيعة كل شخص عن الآخر حسب البيئة التي يعيش فيها وحسب تعليمه وثقافته وتربيته.

وقد أفاد علم النفس البشرية كثيرًا، فهو من أهم العلوم التي اهتم بها العلماء والباحثون للغاية لما له من فوائد للنفس البشرية، فهو عالج ووجد حلولًا لكثير من الأمراض العقلية والنفسية.

وهناك الآلاف من الكتب التي كتبت في مجال علم النفس والتي من الممكن أن تغير حياة كل من يقرأها وفيما يلي سنقدم لكم أهم وأشهر ١٠كتب في هذا المجال

كتاب الشخصية المتكاملة

حاول أحمد عبد الصادق مؤلف هذا الكتاب وهو الإجابة عن العديد من الأسئلة التي يسألها التي نسألها جميعًا لأنفسنا مثل ماذا أفعل في هذه الحياة وما أهميتها ومتى سأرحل.

كتاب الشخصية للمؤلف روب يونغ

تحدث الكاتب روب يونغ في هذا الكتاب عن قوة الإنسان الداخلية ولكل منا قوة داخلية كامنة، فإذا تمكن الإنسان من فهم ما بداخله سيجد حل لجميع مشكلاته بالحياة.

كتاب علم نفس الشخصية

ألف هذا الكتاب الذي الشيخ كامل محمد أبو عويضة وشرح فيه كل ماهو غير معروف في شخصية الإنسان، واستطاع تفسير سبب سلوك وتفسير انفعالات الشخص منذ طفولته وفي جميع مراحل حياته.

كتاب اختبارات الذكاء والشخصية

ركز هذا الكتاب على تحليل شخصية الفرد عن طريق اختبار ذكاؤه لكي يصل إلى فهم معني السعادة، وصاحب هذا الكتاب الدكتور إسماعيل عبد الفتاح.

كتاب عيوب الشخصية

حاول المؤلف التركيز في هذا الكتاب على فهم و تحليل شخصية الفرد لكي يصل لأفضل طريقة للتعامل معها وشرح عيوبها كي يتم حلها، وذلك للمؤلف يوسف الأقصري.

كتاب مراجع الشخصية

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحدثت عن الهو والأنا والأنا العليا، وألف هذا الكتاب على علماء وباحثين للوصول إلى حل لهذه الصراعات.

كتاب استكشف شخصيتك

اجتهد العالم ويليام هنري في هذا الكتاب لإبراز كيفية إيجاد طريقة لفهم شخصيتك وكيفية التعامل معها.

كتاب كيف تبني شخصية قوية وايجابية

للمؤلف فينكاتا أيار وقد عمل الكاتب على التركيز على طرق وأساليب تكوين شخصية ايجابية ومتوازنة في محاولة للوصول ولو جزئيا لإمكانية السعادة.

أشهر مؤلفات العالم فرويد

ألف فرويد العديد من الكتب في مجال علم النفس وأهمها ما يلي
الشذوذ الجنسي
تفسير الأحلام
موسى والتوحيد
مستقبل وهم
الجنس عند فرويد
قلق في الحضارة
مدخل إلى التحليل النفسي
كارل جوستاف يونج
ومن أبرز كتبه:
ذكريات وأحلام وتأملات
النازية في ضوء علم النفس
البيئة النفسية عند الإنسان
الإله اليهودي
جدلية الأنا
بحث في العلاقة بين الدين وعلم النفس
غوستاف لوبون
ومن مؤلفاته المعروفة:
دراسة في العقل الجمعي
سيكولوجية الجماهير
إيريك فروم
ومن كتبه:
مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية
علم النفس الإجتماعي
أزمة التحليل النفسي
المجتمع العاقل

تأسيس علم النفس

كان هناك العديد من الامراض النفسية والعقلية مثل الهيستيريا والصرع والخرف المبكر والكثير من الأمراض التي تحول حياة الفرد إلى جحيم وللذين حوله أيضًا.

وكان هناك عالمين يتنافسان في حلبة علم النفس بفهم آلية الطبيعة البشرية وسبب سلوك الإنسان الغير طبيعي ويحددون الدافع وراء هذا السلوك، وسبب هذه الأمراض العقلية الكثيرة وكان ذلك خلال النصف الأول من القرن العشرين.

لكن مناهج العالمين اختلفت عن بعضها فأحدهما كان يركز على دراسة علم اللاوعي الفردي والآخر على اللاوعي الجماعي, وهما العالمين، سيمغوند فرويد مؤسس التحليل النفسي

وهو نمساوي الأصل والآخر العالم السويسري كارل جوستاف يونغ مؤسس علم النفس التحليلي.

حيث تفوق العالم فرويد في مجال علم النفس, فهو شارك في نشأة الثقافة المعاصرة وكذلك الحياة اليومية وقد اجتذب حوله العديد من الأنصار.

ولكن لاننسي تأثير العالم يونغ فهو احتل المرتبة الثانية بعد فرويد مباشرة، فالفضل يرجع ليونغ في انتشار المصطلحات النفسية بين العامة

والتفريق بين الشخصيات مثل الشخصية الانطوائية والشخصية الانبساطية والدراسة الشاملة لمفوم اللاوعي الجمعي.

تاريخ علم النفس

يعد اهتمام الإنسان بتأمل ودراسة سلوكه الذاتي وسلوك من يحيط به قديم قدم وعي الإنسان بوجوده ووجود الأخرين, ومع بداية القرن التاسع عشر

بدأت العديد من المحاولات التجريبية لدراسة العديد من الموضوعات مثل دراسة علم النفس والتفكير والتعلم.
ويعد علم النفس من العلوم القديمة

التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري، بسبب سعي الإنسان قديمًا

إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية، وظهرت من هذه التصورات التي تصورها العلماء العديد من النظريات الفلسفية النفسية كنظرية للمعرفة ونظرية الوجود, فلسفة العقل.

والقيم وغيرها من النظريات, فظهرت العديد من الآراء ووجهات المظر المختلفة من الفلاسفة القدماء والتي تهتم بعلم النفس والفلسفة مثل الفيلسوف سقراط

فهو كان يحاول الوصول إلى معرفة حقيقة ذات الإنسان فهو آمن بمبدأ قراءة العقل الاستدلالات القياسية في دراسته لمعرفة النفس الإنسانية.

ولكن عندما تطورت التكنولوجيا وتوسع العلم توسعًا كبيرًا بدا للعماء ضرورة أن يجعلوا علم النفس علمًا مستقًلًا بذاته عن باقي العلوم وكان ذلك على يد العالم فونت.

فهو أول عالم أنشأ مختبرًا لكي يخدم الأبحاث الخاصة بعلم النفس وكان ذلك خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *