فروع علم النفس


فروع علم النفس
فروع علم النفس

علم النفس

ويعد علم النفس من العلوم القديمة التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس، لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري.

بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية، فهو يقوم بدراسة جميع جوانب النشاط الإنساني للإنسان والظواهر النفسية من الناحية الموضوعية الداخلية والخارجية.

ويقوم بالبحث في الأسباب التي يقوم من خلالها بإشباع احتياجاته النفسية والعضوية، ولقد تطور علم النفس كثيرًا عما كان في الماضي, فخلال الفترة الماضية وضعت عدة نظريات قد ساهمت في تطوره واتساع مجالاته

كنظرية المعرفة وفلسفة العقل والقيم ونظرية الوجود، ويجتهد علماء علم النفس في فهم كيفية وطريقة عمل دماغ الأشخاص التي تؤثر على سلوك الأفراد في المجتمع, فهو يعطي أصحابه القدرة على توقع تصرفات الأشخاص في المستقبل

ومعرفتها بناءًا على أسس علمية, فعلم النفس لايدرس سلوك الإنسان الخارجي فقط بل يهتم ويدرس السلوكيات الداخلية كذلك لدى الأفراد.

تقدم منصة أدواتك جميع الفروع الخاصة بعلم النفس.

تعريف مجال علم النفس

علم النفس هو عبارة عن نظريات ترتكز على مبادئ علمية أساسية وتطبق بغرض فهم السلوكيات النفسية للأفراد والجماعات، وهو العلم الذي يدرس حياة الإنسان النفسية وأيضًا العقلية, ويهتم علم النفس بحالات الإنسان سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية لوظائف الإنسان العقلية.

فروع علم النفس

الفروع النظرية

علم النفس العام

هو العلم الذي يقوم بدراسة سلوك أي كائن حي سواء كان إنسان أو حيوان وتحليل تصرفاتهم وانفعالاتهم.

علم النفس الإجتماعي

تبدأ الحياة الإجتماعية بفعل اجتماعي يصدر عن شخص يعقبه رد فعل من شخص آخر ويطلق على التأثير المتبادل بين هذيم الشخصين التفاعل الإجتماعي.

وعلم النفس الإجتماعي يعد مهمًا أي لابد منه لفهم حياة الجماعة أو العمران البشري فالأفراد لايستطيعون العيش في المجتمع منعزلين متباعدين عن بعضهم البعض، بل يرتبطون بروابط وعلاقات تنشأ عن اتحاد رغباتهم.

يعمل علم النفس الاجتماعي على دراسة السلوك الاجتماعي للجماعات والأفراد وكيفية تعاملهم مع بعضهم البعض وتكيفهم مع بيئتهم، فهو يركز على عمليات الأتصال وعمليات السلوك السياسي عند تعرضهم لمواقف اجتماعية, والعمليات التي بسببها تحدث الميول والاتجاهات.

والمتخصصين في مجال علم النفس الاجتماعي يعملون في أماكن عديدة مثل مراكزعلاج ضحايا حوادث الاعتداء بأشكاله المتعددة سواء الاعتداء الجنسي أو الاعتداء بالضرب، ويعملون كذلك في معالجة مدمني المخدرات, ويعملون في المدارس للمساعدة في التنمية الأكاديمية والمهنية.

علم نفس النمو

لعل أكثر العلوم التي الإنسانسة التي تفيدنا في فهم عملية النمو هي علم النفس فهو الذي يهتم بدراسة المبادئ والقوانين والنظريات المتصلة بالنمو الإنساني.

كما يهتم في كل مرحلة من مراحل النمو بمظاهر النمو المختلفة ويهتم بالمطالب والحاجات والمشكلات التي تواجه الفرد في كل مرحلة وفقًا لتوقعات المجتمع.

والهدف النهائي من دراسة علم النمو الإنساني هو تكوين شخصية نامية متطورة بصورة متكاملة وهذا الهدف لاتقوم به الأسرة بمفردها ولكن تقوم به كل مؤسسات المجتمع.

يركز الأخصائي النفسي المختص بمجال علم النفس التنموي على آلية عمل الذاكرة القدرات التي يعرفها الشخص من مختلف الأعمار خلال فترة زمنية محددة من عمره.

فهذا المجال من علم النفس يركز على التغيرات الفسيولوجية والجسمية التي تحدث للإنسان خلال فترة حياته.
ويعمل الأخصائيين على مناقشة و دراسة الذاكرة.

فهناك بعض الأشخاص لايستطيعون تذكر الأحداث التي حدثت قبل ثلاث سنوات أو أربعة بالرغم من أن الذاكرة من الممكن أن تكون تراكمية ومع ذلك من الممكن أن نجد بعض الأطفال والشباب يتذكرون الأحداث بطريقة أسرع وأسهل من البالغين.

ويسمى كذلك علم النفس التكويني، وهو العلم الذي يدرس مدى تأثير العوامل الوراثية في كافة أشكال أنشطة الفرد المختلفة العقليّة والجسميّة ومدى تأثيره فيها.

ويدرس كذلك الخصائص النمائية للمراحل العمرية المختلفة حتى تسهل عملية التعامل بشكل سليم وسوي مع الفرد بحسب المرحلة العمرية التي يمر بها.

فروع علم النفس
فروع علم النفس

علم النفس الفارق

وهو العلم الذي يدرس الفوارق الفردية بين الأفراد وبعضهم العبض فهو يسعى إلى فهم البشر وتصنيفهم في أماكنهم المناسبة في المجتمع، ويدرس أيضًا عوامل القوة والضعف والفروق التي تظهر داخل الفرد نفسه كنقاط, بالإضافة إلى معرفة الفوارق بين الجماعات وتوجهاتها.

علم النفس المقارن

هو العلم الذي يقارن جميع أنواع السلوك ببعض علي سبيل المثال مقارنة سلوك الأنسان بسلوك الحيوان أو سلوك الشخص العاقل بالشخص الغير طبيعي.

الفروع التطبيقية

علم النفس التربوي

وهو من المجالات المهمة بعلم النفس فهو يحسن طرق التعليم والمواد الخاصة به, فمن خلاله يقوم الباحثون بوضع طرق تعليمية جديدة وتطويرها .

كما يتم تقييم فعالية هذه الطرق إذا كانت جيدة أم لا لحل مشكلة التعليم وقياس قدرة تعلم الأطفال في مختلف أعمارهم على التعلم، ويعمل أخصائي هذا المجال في مراكز معالجة النطق, ومراكز دعم ذوي الاحتياجات الخاصة, كما يشاركون في تطوير المناهج الدراسية والاختبارات التربوية.

علم القياس النفسي

يعد علم النفس مهم للتحليل النفسي والسلوكي فهو يركز على الانسانسة الخيرة وقياس الاختبارات النفسية في جميع مجالات الحياة لتحقيق الذات والإبداع وأهداف الحياة و جودتها.

علم النفس الإكلينيكي

يساعد علم النفس الإكلينيكي على تحديد ومعالجة سلوك الإنسان الغير طبيعي فهو يشمل صحة الأنسان النفسية العامة وأيضًا تعزيز رفاهيته، فهو يعمل على مناقشة أنواع عدة من أشكال الاضطرابات النفسية التي تؤثر على سلوك الأنسان العقلي.

علم النفس الرياضي

يعد علم النفس الرياضي مهم وله دور فعال, فهو يهتم بتحسين أداء اللاعبين وكذلك تطوير نماذج رياضية للعمليات النفسية مثل تقديم الاستشارات النفسية لهم ومساعدة الفرق الطبية.

علم النفس البيولوجي

ويعرف أيضًا بعلم النفس الحيوي, فهو يركز على الآليات العصبية للإدراك والسلوك ويعمل على تفسير العلاقة بين العقل والجسد. ويهتم الباحثون في هذا المجال بالجهاز العصبي والعمليات العضوية والغدد الصماء وغيرها.

أهداف علم النفس

الضبط

يسعى علم النفس إلى ضبط السلوك والتحكم به وتنظيمه ومعرفة زمن حدوث السلوك، والتحكم ببعض المتغيرات المستقلة المسببة لظاهرة معينة، ومدى تأثيرها في المتغيرات الأخرى حيث يتم تعديل وتوجيه السلوك الفرد وتصحيح الأخطاء والسيئات التي من الممكن أن تصدر من الفرد.

التنبؤ

وهو التنبؤ بما سيحدث في المستقبل فهذه النظرية تلخص الوقائع وتقرر وجود نظام عام يربط بين الملاحظات التي يتوصل إليها العالم فإنها أيضًا تصبح تنبؤات بما سيحدث في المستقبل.

فقولنا مثلًا المعادن تتمدد بالحرارة يعني في الوقت نفسه أنه إذا لم تترك مسافة مناسبة بين قضبان السكك الحديدية فإنها سوف تتقوص نظرًا لتمددها.

وقولنا إن البعوض ينقل مرض الملاريا يعني في الوقت نفسه تنبؤًا بأن نسبة المرض ستقل إذا ردمنا البرك والمستنقعات التي يتوالد فيها البعوض وهكذا.

الفهم

وهو فهم كيفية تصرف الإنسان وفهم السلوك الذي جعله يقوم بهذا السلوك وتفسيرها على أساس علمي, لكي يتم فهم الشخصية وكشف نقاط قوتها وضعفها أو مساعدته على فهم نفسه وجميع من حوله.

تاريخ علم النفس

يعد اهتمام الإنسان بتأمل ودراسة سلوكه الذاتي وسلوك من يحيط به قديم قدم وعي الإنسان بوجوده ووجود الأخرين, ومع بداية القرن التاسع عشر

بدأت العديد من المحاولات التجريبية لدراسة العديد من الموضوعات مثل دراسة علم النفس والتفكير والتعلم.
ويعد علم النفس من العلوم القديمة

التي ظهرت ضمن العلوم الفلسفية لذلك حاول العلماء الفلاسفة عمل بعض الدراسات مثل دراسة علم النفس لتفسير أسباب سلوك الأنسان الظاهري بسبب سعي الإنسان قديمًا إلى فهم بعضهم البعض ولهذا السبب سعى العلماء لتلبية هذه الحاجة الإنسانية.

وظهرت من هذه التصورات التي تصورها العلماء العديد من النظريات الفلسفية النفسية كنظرية للمعرفة ونظرية الوجود, فلسفة العقل، والقيم وغيرها من النظريات, فظهرت العديد من الآراء ووجهات المظر المختلفة من الفلاسفة القدماء والتي تهتم بعلم النفس والفلسفة مثل الفيلسوف سقراط

فهو كان يحاول الوصول إلى معرفة حقيقة ذات الإنسان فهو آمن بمبدأ قراءة العقل الاستدلالات القياسية في دراسته لمعرفة النفس الإنسانية.

ولكن عندما تطورت التكنولوجيا وتوسع العلم توسعًا كبيرًا بدا للعماء ضرورة أن يجعلوا علم النفس علمًا مستقًلًا بذاته عن باقي العلوم وكان ذلك على يد العالم فونت، فهو أول عالم أنشأ مختبرًا لكي يخدم الأبحاث الخاصة بعلم النفس وكان ذلك خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *