فن إدارة الوقت


فن إدارة الوقت
فن إدارة الوقت

 إدارة الوقت

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك هذه حكمة شهيرة تدل على أهمية الوقت، فالوقت هو شيء لا يتكرر مرتين ولا يمكن الحصول عليه مرة أخرى.

لذلك من الضروري أن تنظم وقتك حتى تستفيد من ثانية من وقتك لذا فإن إدارة الوقت فن، فعندما تدير وقتك بطريقة منظمة فهذا سيحسن من حياتك بشكل عام.

ويقلل من المجهود الذي تبذله لذلك يجب استغلاله بشكل سليم حتى يستطيع الفرد الوصول إلى الأمان والاستقرار ولتحقيق التوازن بحياته الشخصية والمهنية.

تقدم منصة أدواتك أفضل طريقة لتنظيم الوقت بشكل سهل وبسيط.

فن إدارة الوقت

إليك أفضل النصائح التي ستساعدك في إدارة وقتك بشكل فعال.

تحديد الأهداف

تسهل تحديد الأهداف المطلوبة منك إدارة وقتك وتنظيمه بشكل فعال، فعندما يعرف الفرد إلى أين سيذهب يمكنه إنجاز مهامه يساعد هذه على إنجاز مهامه في وقت قليل وبطريقة محددة وواقعية.

جدولة المهام

من الوسائل التي تساعد على تنظيم الوقت هي جدولة المهام ، فهي تساعدك على تذكر المهام التي يجب عليك أن تنجزها وتريح عقلك من التفكير.

حتي تستطيع التركيز على المشاكل الأهم والأكثر تأثيرًا كما وتوفر هذه القوائم المجهود الذي كنت ستبذله.

ترتيب الأولويات

هناك بعض المهام التي لها الأولوية ويجب إنهاؤها على الفور والبعض الآخر لا يحتاج إلى ذلك لذلك يجب عليك ترتيب أولوياتك حتى تستطيع إكمال أهدافك.

لذا عليك معرفة المهام المهمة من المهام ذات الأهمية القليلة ثم اهتم بالمهام الأكثر تأثيرًا وقيمة بالنسبة لك حتي لا يضيع منك وقت دون فائدة.

تجنب التأجيل

من المستحيل أن يكون التأجيل هو الحل المناسب لتراكم الأعمال بل أنه يزيد من صعوبة الأمر، فعادًة ينشأ التأجيل نتيجة خوف من الارتباك والفشل ولكن ما عليك سوى عدم تأجيل مهمة ورائك يجب أن تنجزها.

إدارة الوقت
إدارة الوقت

استخدام التكنولوجيا

تتطور التكنولوجيا كل يوم وأصبحت هي لغة العصر فإما أن نستخدمها استخدام صحيح ونسخرها لخدمتنا أو نستخدمها بشكل خاطئ ولا نستفيد منها.

فهي بإمكانها جدولة مهامنا وتذكرنا بالوقت المناسب لتنفيذ هذه المهام عن طريق التطبيقات المتاحة على الهواتف الذكية.

الاحتفال بالإنجازات الصغيرة

ينبغي على الفرد ان يكافئ نفسه ويحتفل عندما يحقق هدفًا ما يستحق المكافأة، فالنفس البشرية تميل إلى الشكر والتقدير.

العمل يوميًا لساعات طويلة

معظم الذين يعملون على العديد من المشاريع والمهام يشتكون من العمللساعات طويلة يوميًا وهذا من صفات بيئة العمل اليوم باختلاف وتنوع الوظائف.

وهنا يأتي دور تنظيم الوقت وإدارته خاصًة في هذا الوقت.

إدارة الوقت

يعتبر إدارة الوقت من المهارات الضرورية التي تحقق للفرد حياة أفضل فهذه المهارة توفر الوقت حتي تستطيع الاسترخاء والتخلص من التوتر وتجعلك تنجز مهامك بشكل أسرع.

تعلم قول لا عند الحاجة

من النقاط الضرورية التي يجب عليك تعلمها هي قول لا عندما لا تريد القيام بعمل ما وتعلم قول لا أيضًا عندما تريد التخلي عن مهنة غير مناسبة لك.

فوقتك ليس ملك للجميع ولا هناك مجال للمجاملات ولا تشعر بالإحراج عند قول لا لأحدهم واعتذر وبين سبب اعتذارك.

نظم مساحة العمل

هناك بعض الأشخاص تستطيع العمل في القوصي ومكان عملهم غير منظم ولكن عليك معرفة إذا كنت تريد إنجاز عملك بسرعة ودقة عليك بتنظيم مساحة عملك.

سواء كان ترتيب الغرفة أو الطاولة التي تعمل عليها أو ترتيب ملفاتك على جهاز الحاسوب فبدلًا من تضييع الوقت في البحث عنها ستجدها فورًا إذا كانت منظمة.

نظم روتين يومك

من منا لا يمل من روتين يومه ولكن لا نستطيع التخلص منه ولكن يمكننا جعله أكثر مرونة وتجعله سهل التأقلم والتكيف معه لذلك عليك بتحديد روتين يومك.

والمهام التي يجب القيام بها وحدد لكل مهمة وقت معين حتى تلتزم بها.

 

استثمر أوقات الانتظار

من منا لا يقضي وقت طويل في الانتظار مثل انتظار مكالمة أحدهم أو الانتظار في عيادة الطبيب، حيث يمكننا استغلال هذه الوقت في حل مشكلة معينة.

أو إنجاز مهمة ما أو قراءة البريد الإلكتروني أو تنظيم الملفات على جهاز الحاسوب فهذه الخطوة مهمة إذا تم استغلالها بشكل جيد فهي توفر مزيد من الوقت الذي سيساعدك على إنجاز مهامك.

 

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *