تعريف المهارات| الخطوات نحو التميز الفردي


تعريف المهارات

تعريف المهارات من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها حيث تعكس المهارات مجموعة متنوعة من القدرات والمعرفة التي يمتلكها الشخص والتي يمكنه استخدامها بشكل فعال لتنفيذ المهام والتحديات التي تطرأ عليه حيث تشمل هذه المهارات مجالات متنوعة مثل المهارات الوظيفية، والشخصية، والتقنية، وتلك المرتبطة بالتواصل وحل المشكلات، لذلك سنتعرف في منصة أدواتك على أهمية معرفة مفهوم المهارات وكيف يمكن لفهمها الصحيح أن يلعب دورًا حيويًا في تحسين جودة الحياة وتحقيق النجاح الشخصي والمهني.

تعريف المهارات

يمكننا تعريف المهارات بأنها قيام الفرد بعمل ما يكلف به ويقوم به بطريقة صحيحة وبشكل دقيق حسب المواصفات المطلوبة والإجراءات المناسبة حيث ينفذ هذا العمل بسرعة ودقة شديدة، ومن أبرز المهارات التي يمكن أن يتحلى بها الشخص هي البحث والتقصي عن المعلومة، العد والإحصاء والتخطيط، الاتصال بالقيادية، معرفة مهارات الحاسوب وبناء العلاقات مع الآخرين.

وتعرف المهارة أيضًا على أنها الخبرات الشخصية والمعلومات أو القدرات التي يجب أن تتوفر في الشخص لكي يلتحق بوظيفة معينة مثل التخطيط والبحث عن المعلومة باستمرار ومعرفة مهارات الحاسوب وتكوين الكثير من العلاقات مع الآخرين.

حيث يبحث رؤساء العمل عن أصحاب المهارات الوظيفية العالية لذلك عليك أن تطور من نفسك دائمًا ولكي تتقدم لوظيفة ما عليك أن تتقن مهاراتها جيدًا لكي تقبل بهذه الوظيفة التي تطمح أن تلتحق بها.

أنواع المهارات

تنقسم المهارات إلى عدة أنواع، ومنها:

مهارات اجتماعية

هي المهارات التي يتواصل الفرد من خلال مجتمعه والبيئة المحيطة به ويتفاعل مع هذه البيئة تفاعلًا تنمويًا يساعد على بناء مجتمعه ويعزز دوره كفرد يعيش ضمن هذا المجتمع ويسعى لتحقيق ذاته.

مهارات أساسية

تعتبر المهارات الأساسية هي المهارات التي تحتوي على مهارات القراءة والكتابة ومهارات العد الحسابي فهي التي تسعى للوصول إلى النجاح في الحياة الدراسية والحياة ككل حيث تشكل أساسيات المناهج مثل منهج اللغة العربية أو الرياضيات في المرحلة الابتدائية، ومن المهارات الأساسية التي يضيفها البعض لتلك المهارات الأساسية هي المهارة الحاسوبية أي كيفية التعامل مع جهاز الحاسوب.

مهارات التفكير العالية

تتمثل مهارات التفكير العالية في كيفية حل المشكلات وتحليلها، وتقع مهارات التفكير العالية أعلى هرم سلم بلو المعرفي حيث يقوم الطلاب بإظهار مهاراتهم العالية بالتفكير من خلال جمع المعلومات عن مشكلة معينة ومعرفة كيفية حلها ومعالجة البيانات ثم تطبيقها على مواقف متنوعة.

حيث تتشكل مسألة التوصل إلى حل للمشكلة ومعالجتها من خلال تحليل المعلومات، التجريب، المناقشة، المقارنة، الاستنتاج والتعميم.

اقرأ أيضاً: تعرف على انواع المهارات المختلفة| الفرق بين المهارات الشخصية والوظيفية

مهارات التواصل

تعتبر مهارة التواصل من أهم المهارات التي يجب أن تتوفر لدى كل طالب، فكل الموضوعات المدرسية تتطلب هذه المهارة، وهي عبارة عن قدرة الطالب على التواصل مع الآخرين وإيصال أفكاره ومشاعره لهم والاستماع لهم كذلك وفهم ما يريدون قوله.

وتحتوي مهارة التواصل على عدة عناصر وهي تكييف مهارة التواصل على حسب المستمع وهدفه، وضوح الأفكار وتسلسلها ثم ترابط هذه الأفكار.

مهارات الدراسة

لكي يحقق الطالب نجاحًا في دراسته لابد من توفر مهارة الدراسة لديه حتى يستطيع الحصول على أكبر قدر من الاستفادة والمعرفة حول المفاهيم التي يتناولها خلال دراسته.

وتتمثل تلك المهارات في مهارة الاتصال، ومهارة القراءة، وجميع أنماط مهارات التفكير حيث يعتمد نجاح الطالب في دراسته من خلال حجم إلمامه بالمهارات الدراسية وتقدم هذه المهارات الحال عن طريق برامج إرشاد الطالب وتوجيهه لفهم مواده الدراسية.

مهارات تدريسية

هي عبارة عن كل المهارات التي يمتلكها المعلم مثل مهارة بناء الاختبار ومهارة تخطيط الدرس ومهارة إدارة الصف لإيصال المعلومة للطالب بكل سهولة وأريحية وتتمثل هذه المهارات في عدة صفات ومنها:

  • يجب أن تكون مهارات المعلم مبنية على نتائج البحوث التربوية.
  • على المعلم أن ينقل للطلاب المواد الدراسية والمعلومات عن طريق أساليب دراسة فعالة ومتنوعة.
  • أن تترك أثرًا إيجابيًا على سلوك الطلاب.

مهارات حركية

تعلب المهارات الحركية دورًا هامًا في تعليم الأطفال الكتابة وفن الرسم فهي عبارة عن أداء حركي يقوم به الفرد بجسمه حتى يصل إلى المهارة المطلوبة ولكن يحتاج إلى التمرين والتدريب ويتم تعلم هذه الحركات منذ الطفولة وتنمو معه، حيث تعتمد هذه المهارات على قوة أداء الدماغ والأعصاب والمفاصل.

مهارات معرفية

تعتبر المهارة المعرفية عبارة عن المهارات التي يحتاجها الطالب لكي يعرف ويصل إلى المعلومات بنفسه ويحكم عليها مثل الاستنتاج والتذكر والتخطيط والتعميم.

المهارات الشخصية

يعتبر تعريف المهارات الشخصية ضرورة للتعبير عن نفسك ولكي تستطيع التفاعل مع زملائك في العمل حيث تستخدم هذه المهارة في الحياة اليومية فهي تساعدك على نقل أفكارك ومشاركتها مع كل شخص تتعامل معه في مكان العمل بكل سهولة وتجعل منك مستمع جيد للآخرين.

ويمكن تصنيف هذه المهارات إلى قسمين أولهما المهارات الداخلية التي تتمثل في تفاعل الشخص مع غيره، وثانيهما المهارات الداخلية وتتمثل في تفاعل الشخص مع الآخرة والتأثير فيهم والسيطرة على علاقته بهم وهناك بعض الأمثلة على هذه المهارات مثل الوعي الذاتي، قبول النقد، المثابرة، التعاون الاجتماعي التفاوض، والتكيف.

اقرأ أيضاً: تنمية مهارات القراءة والكتابة مع بطاقات اشكال الحروف

وفي النهاية وبعد أن تحدثنا عن تعريف المهارات يظهر بوضوح أن فهم هذه العناصر الحيوية يعد أمرًا أساسيًا للنجاح والتقدم في عالم مليء بالتحديات، المهارات، سواء الوظيفية، الشخصية، أو التقنية، وتمثل الأدوات التي يعتمد عليها الفرد لتحقيق أهدافه وتجاوز الصعوبات.

وبفضل التطورات السريعة في مختلف المجالات يصبح تحسين وتنمية المهارات أمرًا حيويًا للبقاء والازدهار كما أن توجيه الجهود نحو تطوير المهارات الشخصية وتعزيز القدرات الوظيفية يمثل استثمارًا في مستقبل مشرق، حيث يمكن للفرد الناجح أن يحقق تأثيرًا إيجابيًا على محيطه ويسهم في تحقيق التغيير والابتكار.

الكاتب:

طالبة بكلية الآداب جامعة الزقازيق و كاتب في منصة أدواتك وأمهات , أحب الكتابة والموسيقى وهدفي تقديم محتوى مميز للقاريء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *