حروف الهجاء للأطفال


حروف الهجاء للأطفال
حروف الهجاء للأطفال

حروف الهجاء للأطفالحروف الهجاء للأطفال بالترتيب وكيفية اتباع الطرق العلمية للهجاء لطفلك

حروف الهجاء

تستخدم الحروف العربية في العديد من اللغات الآسيوية والإفريقية مثل اللغة العربية، واللغة الأردية، اللغة العثمانية، واللغة الفارسية، فالأبجدية العربية تعتبر اللغة الثانية من حيث الاستخدام العالمي بعد اللغة اللاتينية.

حروف الهجاء للأطفال

وتحتوي الأبجدية العربية على 28 حرفًا أساسيًا، وتكتب من جهة اليمين إلى اليسار مع الاعتماد على نمط وصل حروف الكلمة الواحدة مع بعضها

وتعتبر الحركات الصوتية التي ترسم فوق الحروف جزءًا من هذه الأبجدية، وهناك العديد من خطوط الرسم العربية مثل خط النسخ، خط الرقعة، الكوفي، السيني، الأندلسي، الحجازي، الثلث

نصائح لتعلم اللغة العربية

وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لكل الدول في الوطن العربي، واستخدمت أيضًا في التدوين

فعندما جاء الإسلام دون القرآن الكريم فيها، والمعلقات المكتوبة أيضًا على باب الكعبة في الجاهلية دونت بها كذلك.

ترتيب الحروف العربية 

هناك ثلاثة أنواع من ترتيب الحروف العربية وهما الترتيب الأبجدي الذي استخلص من الأبجدية الفينيقية

وتم استخدامه في كتابة الأرقام، والتريتب الهجائي استخدم في ترتيب الأرقام، وأخيرًا الترتيب الصوتي للحروف الذي يهتم بدراسته كثيرًا قراء القرآن الكريم.

الترتيب الأبجدي

يصنف الترتيب الأبجدي حسب الأصول التاريخية، فتقسم إلى حروف سامية وعربية، الساميّة اثنان وعشرون حرفاً، هي: أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت

والعربية فهي ستة أحرف وتسمى الروافد وهي: ث خ ذ ض ظ غ، وسمي هذا الترتيب بالترتيب الأبجدي نسبة للكلمة الأولى التي تنتج عن تجميع الحروف حسب تسلسلها التاريخي

وقسمت إلى عدة كلمات مجمعة من حروف الترتيب الأبجدي لسهولة حفظها وهي
أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ.

الترتيب الهجائي

يعتبر هذا الترتيب هو الأكثر استخدامًا، وهو يعتمد على شكل الحروف عند رسمها فاقترنت الأشباه والنظائر معاً

وقد سمي بالترتيب الهجائي ليتميز عن الأبجدي، ويستخدم هذا الترتيب في المعاجم المعروفة والفهارس والملاحق والمصنفات والأبحاث.

حروف الهجاء في العربيّة بالترتيب هي: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي).

الترتيب الصوتي 

يعد الترتيب الصوتي من الترتيبات الأقل شهرة من بين الأنواع الأخرى فهو يعتمد على صوت مخارج الحروف

ويبدأ بالأصوات الخارجة من الحلق، ويكون ترتيب الحروف فيه : ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ.

الحروف الهجائية أو الأبجدية للأطفال

عدد الحروف الهجائية ثمانية وعشرون حرفًا، ومن الصعب في البداية تحفيظ الأطفال حروف الهجاء مرتبة، فتلك الطريقة تعد عقيمة ومملة، ولكي يسهل على الطفل حفظ الحروف.

من الممكن أن يتعرف عليها من خلال عرض صور ملونة جميلة، يتدرب الأطفال على قراءتها في صفوف أفقية ثم في صفوف رأسية مع تنويع الترتيب حتى نتأكد من حفظ الحروف وانطباعها في أذهانهم.

ففي المراحل الأولى من حياة الطفل، تحلم كل أم بأن يصبح ابنها ناطق وقادر على قراءة الأحرف الهجائية والكلمات بالشكل الصحيح، فالأطفال يتميزون بالقدرة على التعلم بسرعة.

خصوصًا تعلم اللغات الجديدة وتعلم الحروف وتهجئتها، ويحب على الأم البدء بتعليم أطفالها حروف الهجاء وكتابتها إن كانت تستطيع أو تملك الوقت لذلك.

طرق لتعليم الأطفال حروف الهجاء

وتعد طريقة إدماج التعليم مع اللعب والمرح هي أفضل طريقة لتعليم الأطفال، مثل الرسم والغناء والتلوين

فهذه الطريقة تجعله يحفظ الحروف بشكل أسرع ولا يمل من العملية التعليمية.

ومن المهم أن يتأسس الطفل بشكل صحيح، وهذا أمر يحب أن تنتبه له العائلة

فإذا مرت هذه الفترة وهو متأسس جيدًا، لن تكون هناك مشاكل في العملية التعليمية للطفل بعد أن يتجاوز الصف السادس، فالمتابعة هي أساس التعليم.

تقدم منصة أدواتك أفضل طريقة لتعليم حروف الهجاء للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة

القراءة بصوت مرتفع

لابد أن يدرك الأهل أن القراءة بصوت مرتفع للأطفال في سن مبكرة هو أمر ليس بسابق لأوانه، فهي تثير حماسة الطفل للتعلم وتجعله متلهفًا لتعلم الأبجدية.

ومن الممكن استخدام بعض الكتب الأبجدية الملائمة للأطفال لكي يستطيعوا التعرف على الأحرف وتعلمها من خلال ربط الشخصيات بالأحرف الأبجدية.

الوسائل التعليمية

استخدام الوسائل التعليمية، فهي مهمة و مفيدة لتعلم الحروف الهجائية ومساعدة الطفل على حفظها

وتساعده كذلك على كتابة الأحرف، فهي ترشده إلى مكان بدء كتابة الحرف ثم اتجاه الكتابة وحتى كتابة الحرف بالكامل.

تهجئة الكلمات

تعليم الأطفال تهجئة الكلمات، فهي المفتاح لتعلم القراءة والكتابة أيضًا، ولكي يتعلم الطفل التهجئة يحتاج منك الموضوع إلى صبر ومحاولات متكررة حتى يستوعب الطفل كل الحروف وأصواتها.

الألعاب

ابتكري بعض الألعاب البسيطة مثل كتابة عدد الحروف بشكل كبير، ورصها على الأرض، ثم أخبري طفلك بكلمة بسيطة، واجعليه يقفز على حروف الكلمة بالتتابع.

فالربط بين القراءة والألعاب الحركية سيجعل حفظ الحروف ممتعًا للطفل.

تعليم الاطفال الحروف
تعليم الاطفال الحروف

تعليم الطفل الكلمات الثلاثية البسيطة

من المهم البدء بتعليم الطفل الكلمات الثلاثية البسيطة ذات الأحرف سهلة النطق، حتى تعلق بذاكرة الطفل ويتقنها، ولا داعي للعجلة في الأمر، فما تفعلينه الآن هو الأساس لما بعد ذلك.

تعريف الطفل صوت كل حرف

يجب تعريف الطفل صوت كل حرف من حروف الهجاء، فلن يستطيع التهجئة أو القراءة أو التهجئة إلا بعد تمييز صوت كل حرف وشكله، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن معرفة صوت الحرف أهم من معرفة اسمه.

على عكس ما تعتقد معظم الأمهات، جعل الطفل يتعرف على الأحرف الأولى التي توجد في بداية الكلمات المألوفة لهم كأسمائهم.

تحفيز الطفل

يجب عليك إعطاء الأطفال الجوائز والهدايا مثل الحلوى أو هدية بسيطة عند تعلمه لحرف ما وإتقانه تمامًا، قراءة وكتابة، ليتشجع للتعلم، وليكمل مسيرته التعليمية بكل نشاط وحماس.

شراء الكتب لتعليم الأطفال الحروف الهجائية

يعد الكتاب من أهم الطرق التي تساعد الطفل على حفظ الحروف الهجائية، فبالرغم من التقدم التكنولوجي

وانتشار الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، إلا أنه يبقى للكتاب سحره الخاص، فهو يقدم المادة التعليمية دون أي ملهيات.

تعليم الأطفال نطق الحروف

من المهم تعليم الطفل كيفية لفظ الحروف بشكل صحيح، فإذا لم يتعلم الطفل نطق الحرف بشكل صحيح منذ صغره سيكون من الصعب جدًا تعويده على اللفظ الصحيح فيما بعد في مراحل حياته المتقدمة

فالخطأ في اللفظ قد يغير في المعنى وفي التعامل مع أسماء الأدوية أو في حالة المراسلات المهمة.

وفي بعض الأحيان لايستطيع الطفل لفظ الحرف بالشكل الصحيح وهذا مايعرف أحيانًا اللدغ بالحرف بالرغم من أن طريقة تعليمه صحيحة للغاية

وهذا الأمر قد يكون قابلاً لتعديل والتصحيح عن طريق التمرين المُستمر للطفل على لفظ هذا الحرف بإعطائه جملاً تحتوي عليه وترديدها بشكلٍ مُستمر إلى أن يتقن اللفظ، كلفظ كلمة شمس على أنّها شمث وغيرها من الأمثلة.

 تعرف على قواعد الإملاء والترقيم من هنا 

الكاتب:

كاتب في موقع أدواتك و خريجة كلية الآداب قسم الإعلام جامعة الزقازيق عملت سابقا محرر ومراسل صحفي لدى مواقع متعددة شاركت في عدة ندوات تثقيفية تابعة للمجلس القومي للمرأة وشاركت في عدة أعمال تطوعية لدى جمعية صناع الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *