أنواع قلم رصاص مختلفة | كيفية التصنيع وأجود الأنواع


قلم رصاص

يعد قلم رصاص واحدًا من أدوات المدرسة الأساسية وأحد أساسيات اللوازم المكتبية بشكل عام حيث يتميز هذا الأداة بشكله واستخدامه الشائع في الكتابة والرسم وخاصةً على الأوراق وأهم ما يميز قلم الرصاص عن أدوات الكتابة الأخرى هو قدرته على المسح والإصلاح.

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع إلا أن المادة الرئيسية في قلم الرصاص هي الجرافيت أو الكربون المخلوط بالطين، يتم تغليف هذه المادة بالخشب أو البلاستيك مما يجعل الكتابة بقلم الرصاص سهلة وقابلة للمسح والتعديل باستخدام الممحاة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن بري الرصاص باستخدام المبراة.

وتم اختراع قلم الرصاص في القرن الثامن عشر وسبق أن كان يستخدم الريش والقصبة مع الحبر السائل للكتابة قبل اختراعه.

أصل تسمية قلم رصاص

في أيام الرومان القديمة كانت الطريقة المعتادة للكتابة تشمل استخدام عود معدني للكتابة على ورق البردي، والذي كان يستخدم قبل اكتشاف الورق حيث كان العود المعدني يترك أثرًا بسيطًا على الورق ومع ذلك كان من الممكن قراءة الكتابة وفهمها، وهذه الطريقة كانت الأسلوب الشائع للكتابة في تلك الحقبة.

وفي وقت لاحق، بدأوا في استخدام مادة الرصاص في الكتابة، وعلى الرغم من أن لب قلم الرصاص مصنوع من مادة تسمى الجرافيت، إلا أن تلك الكلمة ما زالت مستخدمة في حياتنا اليومية.

حيث أن كانت كلمة “قلم الرصاص” تعود إلى جذور لاتينية حيث كلمة “penicillus” تعني “الأثر الصغير”.

اقرأ أيضاً: قلم حبر ورصاص وأنواع اقلام التلوين

أجود أنواع أقلام الرصاص

يوجد العديد من أنواع أقلام الرصاص، ولكن يعد اختيار أفضل الأنواع من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير، وهي:

  • أقلام الرصاص من BOOKEY: تعد هذه العلامة التجارية من أفضل الخيارات لأقلام الرصاص عالية الجودة حيث تتميز بقلم رصاص ناعم وسهل الاستخدام ينساب بسلاسة على الورق، مع ترسيب الجرافيت بسهولة أكبر تتيح لك التدرجات السلسة وتقديم خطوط خالية من البقع.
  • . أقلام رصاص مابيد: أقلام رصاص خشبية مثالية للمحترفين والمصممين، فإذا كنت تبحث عن الجودة العالية والأداء الممتاز، فإن أقلام رصاص مابيد هي خيارك الأمثل، يمكنك اختيار مجموعة متنوعة تتضمن 12 إلى 18 قلمًا حسب احتياجاتك.
  • أقلام كلاس: إذا كنت مبتدئًا في الرسم فإن أقلام كلاس تقدم لك خيارات رائعة، تتميز بأقلام رصاص تثبت قبضة مريحة للأصابع وتساعد على تحسين التحكم،ننصح بمجموعة أقلام رصاص كلاس 12 قلمًا، فإذا كنت تحتاج إلى أقلام ذات جودة عالية للرسم الاحترافي فيمكنك البحث عن أقلام رصاص HB من نوع كلاس والتي تتيح لك الحصول على خطوط دقيقة وموحدة.
  • أقلام الجرافيت من فابر كاستل: إذا كنت تفضل الضغط أثناء الكتابة أو الرسم، فتجنب الأقلام الرصاص الجافة جدًا والتي يصعب مسحها، يمكنك الاعتماد على فابر كاستل لتوفير أقلام رصاص عالية الجودة وننصح بشدة بطقم أقلام رصاص جرافيت 9000 من فابر كاستل، والذي يتضمن 12 قلمًا عالي الجودة.

عدد درجات أقلام الرصاص

يأتي قلم الرصاص بمجموعة متنوعة من الدرجات لتلبية احتياجات الرسم المتنوعة، وهذه هي الدرجات المتوفرة:

  • أقلام ذات صلابة عالية: 9H، 8H، 7H، 6H، 5H، 4H، 3H، 2H
  • أقلام ذات صلابة متوسطة: H، F، HB
  • أقلام ذات ليونة عالية: B، 2B، 3B، 4B، 5B، 6B، 7B، 8B، 9B

الأرقام تشير إلى مستوى الصلابة حيث يزداد الرقم مع زيادة الصلابة. أما الحروف فتشير إلى:

  • H – Hard (صلب)
  • F – Fine (ناعم)
  • B – Black (أسود)
  • HB – Hard and Black (صلب وأسود)
    أما من بين الدرجات الشائعة والأكثر استخدامًا فهي HB، 2B، 4B.

هذا التنوع في الدرجات يمنحك مرونة أكبر لاختيار القلم المناسب لاحتياجاتك.

خطوات تصنيع قلم الرصاص

  • تُصنع أقلام الرصاص من خشب شجر الأرز بعد تقطيعه إلى كتل خشبية صغيرة، ومن ثم يتم قطع تلك الكتل إلى شرائح خشبية أصغر ويتم معالجة هذه الشرائح الخشبية باستخدام مزيج من الشمع والأصباغ.
  • من ثم تُحفر أخاديد داخل الشرائح الخشبية بواسطة ماكينة خاصة، حيث يتم وضع مادة الكتابة وهي الجرافيت.
  • داخل هذه الأخاديد مادة الكتابة المكونة من عجينة تحتوي على الجرافيت والطين، بعد ذلك تُلصق شريحة أخرى محفورة بنفس الطريقة فوق الشريحة الأولى، مما يشكل ما يُشبه الساندويتش.
  • ثم يتم إدخال الشريحتين إلى ماكينة أخرى لتشكيل الشكل النهائي لقلم الرصاص بحوافه المعروفة، بعد ذلك يتم قطع كل قلم على حدة من القطعة الطويلة ويتم معالجته بالرمل ليصبح ذو سطح ناعم.
  • في الخطوة التالية يُطلى كل قلم بألوان مختلفة ومن ثم يتم كشط جزء من طرف القلم لتركيب حلقة معدنية تُستخدم لتثبيت الممحاة البلاستيكية.
  • أخيرًا، تتم عملية تثبيت الحلقة المعدنية والممحاة في القلم، مما يجعله جاهزًا للاستخدام.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع أقلام الرصاص واستخداماتها ودرجاتها

في النهاية، يظهر القلم الرصاص مدى تأثير الأشياء البسيطة في حياتنا اليومية، إنه أكثر من مجرد أداة للكتابة والرسم بل هو رمز للإبداع والإمكانيات اللامحدودة فإن من خلال تاريخه وعملية صنعه نجد أن القلم الرصاص هو عبارة عن تحفة فنية في عالم الأدوات المكتبية، ويمكن أن يكون القلم الرصاص شريكًا مفيدًا للطلاب والفنانين والمهنيين على حد سواء.

الكاتب:

طالبة بكلية الآداب جامعة الزقازيق و كاتب في منصة أدواتك وأمهات , أحب الكتابة والموسيقى وهدفي تقديم محتوى مميز للقاريء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *