القلم اللبدي | أداة قوية للتحديد والتمييز في الكتابة


القلم اللبدي

القلم اللبدي هو أداة كتابة تاريخية لها أهمية كبيرة في تطور الكتابة والتوثيق على مر العصور، حيث يعتبر القلم اللبدي من أوائل الأدوات المستخدمة للكتابة، وقد تم اكتشاف آثاره في مناطق مختلفة من العالم، مما يشير إلى أنه كان جزءًا هامًا من حضارات عديدة.

يتألف القلم اللبدي من جسم صلب مصنوع من اللبد أو القصب، ويتم تحضير طرفه بطريقة خاصة ليكون قادرًا على الكتابة، يتم استخدام القلم اللبدي عن طريق تغميس طرفه في الحبر، ثم استخدامه للكتابة على سطح الورق أو أي سطح آخر مناسب.

تعود أصول القلم اللبدي إلى العصور القديمة، حيث كان يستخدم في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين والهند القديمة، وقد تم تطوير تقنيات صنع القلم اللبدي عبر العصور، حيث أصبحت الأداة أكثر دقة وفعالية.

يعد القلم اللبدي تحفة فنية في حد ذاته، فقد كان يزخر بالزخارف والنقوش الجميلة، وكان يستخدم أيضًا للعديد من الأغراض الفنية والدينية، كما أن استخدام القلم اللبدي يعكس تاريخ وثقافة الشعوب التي استخدمته، سنتعرف على كل مايخص القلم اللبدي في منصة أدواتك.

القلم اللبدي

يتوفر القلم اللبدي بمجموعة متنوعة من الأنواع والأحجام وذلك حسب الاستخدام والاحتياجات المختلفة، يتم استخدام هذه الأقلام في الكتابة والرسم، بما في ذلك أقلام الهايلايتر للتأشير والتحديد، ويمكن أيضًا استخدامها لتزيين الأسطح الخشنة.

يعتبر القلم اللبدي نوعًا من أقلام الحبر، واشتهرت أقلام الخطاط بشكل خاص بعد اختراع القلم السحري من قبل المهندس الأمريكي سيدني روزنتال في عام 1953، وأهم ما يميز قلم الخطاط عن غيره من أقلام الحبر الأخرى هو قدرته على الكتابة على أسطح غير ورقية، مثل الكرتون والخشب والبلاستيك والأسطح الخشنة والناعمة والملساء مثل الزجاج والخشب، واشتهر في مصر نوع خاص من القلم اللبدي يعرف باسم الفلوماستر وكان مخصصًا للاستخدام من قبل الأطفال.

القلم اللبدي (للسبورة البيضاء)

هناك نوع آخر من القلم اللبدي المعروف بـ “القلم اللبدي للسبورة البيضاء”، يشبه هذا القلم الهايلايتر إلى حد ما، ولكنه أكبر قليلاً، ويمكن مسحه، يتكون القلم اللبدي للسبورة البيضاء من سن عريضة مصنوعة من اللباد المضغوط، ترتبط بأنبوب اسطواني عريض مشبع بالحبر الملون، وهناك نوع يتميز بإعادة ملئه بحبر مخصص له، ويتوفر عادة كقلم فردي في عبوة صغيرة، ويمكن ملؤه باستخدام وحدة خاصة به ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا ويتميز بميزاته وعدم تأثيره الصحي الضار وسعره المناسب، وهناك العديد من الأنواع والماركات المتاحة بأسعار مختلفة.

تركيب القلم اللبدي (الهاي لايت)

يتألف القلم اللبدي (الهاي لايت) من أنبوب بلاستيكي أو معدني يحتوي على لباد مشبع بحبر مخصص، ويتم تصنيع طرفه الظاهر من الفايبر ميامي المكبوس، تختلف أشكال الأطراف حسب الاستخدام والاحتياجات المختلفة.

استخدام القلم اللبدي (الهاي لايت)

يستخدم القلم اللبدي (الهاي لايت) في تحديد المعلومات الهامة أو التأشير على النصوص المهمة، ويتنوع استخدامه بين الأشخاص ومجالات التخصص المختلفة، من المهندسين إلى الأطباء إلى المحاسبين إلى المدرسين، كما أصبح يعتبر رفيقًا للطلاب وأداة أساسية لعملية المذاكرة.

تتفاوت أقلام اللبدي (الهاي لايت) في الجودة والمتانة من شركة لأخرى، وتنقسم إلى أقلام هاي لايت متوسطة (العادية) التي لا تتمتع بميزات مميزة وتتأثر بالجفاف والرطوبة، وتتمتع بجودة الألوان الممتازة.

هناك أيضًا أقلام هاي لايت فسفورية (المضيئة/النيون)، والتي تضيء في ظروف الإضاءة المنخفضة، وتختلف طرق بيعها حسب الشركة المصنعة، حيث يمكن شراؤها بشكل فردي أو كمجموعة.

أشهر الشركات المصنعة للأقلام اللبدية (الهاي لايت)

تعد الشركات المصنعة الرائدة لأقلام اللبدي (الهاي لايت) المشهورة على النحو التالي:

  • Staedtler.
  • Stanger.
  • Stabilo Boss (تتضمن الأقلام المضيئة: Stabilo Neon).
  • Pelikan.
  • Faber-Castell.
  • Sharpie.

يرجى ملاحظة أنه قد يكون هناك شركات أخرى تصنع أقلام اللبدي (الهاي لايت)، ولكن الشركات المذكورة أعلاه هي من بين الأكثر شهرة وشيوعًا في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: قلم حبر ورصاص وأنواع اقلام التلوين

قلم لبدي بالفرنسية

القلم اللبدي باللغة الفرنسية يُعرف بـ “stylo feutre”.

في النهاية، يُعتبر القلم اللبدي أداة لا غنى عنها في حياة الكثير من الأشخاص، سواء في المجال العملي أو الدراسي، تتميز هذه القلم بتصميمه العملي وسهولة استخدامه حيث يحتوي على لباد مشبع بحبر مخصص يتيح للمستخدم تحديد المعلومات الهامة وتأشير على النصوص المهمة.

تتوفر أقلام اللبدي (الهاي لايت) بتنوع كبير من الأشكال والألوان، مما يتيح للأشخاص اختيار الأقلام التي تناسب احتياجاتهم الفردية، كما أن الشركات المصنعة المعروفة مثل Staedtler، Stanger، Stabilo Boss، Pelikan، Faber-Castell، وSharpie تقدم أقلام ذات جودة عالية ومتانة لضمان استخدام طويل الأمد.

الكاتب:

طالبة بكلية الآداب جامعة الزقازيق و كاتب في منصة أدواتك وأمهات , أحب الكتابة والموسيقى وهدفي تقديم محتوى مميز للقاريء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *