معنى اسم محمود


اسم محمود

يعد اسم محمود من الأسماء المتواجدة بشكل كبير في جميع البلدان العربية بل وشائع أيضا في الأجيال المختلفة، وهو اسم إسلامي جميل المعنى كما أنه من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، وله العديد من المعاني والتي سوف نتعرف عليها في موقع أدواتك.

المعنى اللغوي لاسم محمود

هو اسم مذكر علم عربي الأصل ويعد صيغه اسم المفعول من الفعل (حمد) فهو يأتي من الحمد والثناء ويعني الذي يحمد الله ويشكره كثيرا كما يعنى أنها المشكور من الناس والمثنى عليه بسبب أفعاله الطيبة، وتعنى أيضا الذي يثني على الناس ويشكرهم على المعروف دائما وهي من الصفات الحميدة.

ويكتب اسم محمود في اللغة الإنجليزية بأكثر من شكل وجميعهم صحيح يمكن أن يكتب (Mahmoud- Mahmod- Mahmud- Mahmood) .

سبب التسمية به

يلجأ الكثير من المسلمين إلى تسمية أبنائهم بناء على كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الأسماء من حُمد ومن عُبد كمرجعيه دينية في الاختيار، وكما نجد الكثير يسمي محمود تيمناََ في اسم الجد أو أحد كِبار العائلة المحبوبين، ويسميه أيضا الناس لأنه أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم فيختارونه حبا فيه وتبركاً بإسم أشرف الخلق.

صفات صاحب الأسم

  • يكون شخصا طيبا ومحبوبا من الجميع وذو شخصية إجتماعية.
  • شخص يحب عمل الخير ويقدم يد العون للآخرين دائما.
  • شخصية مرحه تكره الحزن والكآبة وهو شخص يحب السفر والمغامرة.
  • يتميز بالتواضع ويكره الغرور والظلم ويتسم بالتعاون حيث يقف دائما بجانب المحتاجين.

حكم الإسلام في التسمية به

هو اسم عربي إسلامي خالص واضح وسهل بالإضافة إلى أنه ذو معنى جميل كما وصى به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أيضا أحد أسمائه لذا فهو من الأسماء المستحب تسميته في الإسلام وأيضا لا يتم استخدامه في أي ديانة أخرى.

وفي الختام، نكون قد وضحنا اسم محمود وصفاته واسباب تسميته وشيوعه بين المسلمين وحكم الإسلام فيه.

الكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *