معنى اسم فاطمة


اسم فاطمة

يُعد اسم فاطمة أحد أعظم الأسماء الأسلامية للبنات وعادة ما يتم اختياره نسبة إلى فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى عليه وسلم بدون البحث عن معناه، وذلك لتتشبه الفتاة بالصفات الطيبة التي تحملها سيدة نساء أهل الجنة لكن عند البحث عن المعنى العربي للاسم نجده يوحي أيضا بمعان جميلة وراقية، وله العديد من المعاني والتي سوف نتعرف عليها في موقع أدواتك.

المعنى اللغوي للأسم

هو اسم عربي الأصل مؤنث يأتي من الفعل فطم وهو فطام الطفل من أمه ومعناه انقطاعه عن الرضاعة، وهو يعني أيضا الإنقطاع عن المعاصي والذنوب وقد يوحي أن ألفتاه ستكون لديها صفات الأمومة عندما تكبر.

ويكتب الأسم باللغة الإنجليزية بطريقتين وكلتاهما صحيحة (Fatema- Fatima).

سبب التسمية بهذا الاسم

هو اسم عربي قديم الأصل كان العرب يطلقونه على بناتهم كدلالة على العقل والحكمه وتبشراً بأن الفتاة ستكبر بصحة وتنجب وتفطم أولادها، وبعد الإسلام صار الجميع ينجذب لتسميته حباً وتبركاً ببنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الأسماء التي لا تندثر ولا يقل التسمية بها مهما مر عليه الزمن وبعض الناس يسمونه محبة بأسم الجدة أو الأم أو أحد الأقارب ذات الطبع الهادئ والصفات الحسنة.

صفات حاملة اسم فاطمة

يوحي اسم فاطمة بالعقل والحكمة كما أنها تتسم بالصفات التالية:

  • حبها الشديد للأطفال وتكون مستقبل أم حنونة وواعية.
  • شخصية تمتلك قدرا كبيرا من الذكاء واللباقة والثقة بالنفس.
  • طموحة وناجحة على المستوى العملي وذات قدرة على إتخاذ قرارات صائبة.
  • شخصية نقية وطيبة وذات أخلاق عالية ومتعاونة إلى حد كبير.

حكم الإسلام في اسم فاطمة

كما أشرنا سابقاً فاسم فاطمة من الأسماء الإسلامية المحببة والمرغوب بتسميتها دائماً دون أدنى شك أو قلق في ذلك كما له معاني جميلة وطيبة ويحمل صفات حسنة لصاحبتها، وكما يتم تسميتة أيضا في المسيحيه ولكن بشكل مختلف فاتيما وينتشر في العديد من الدول العربية والأجنبية.

وفي الختام، نكون قد وضحنا اسم فاطمة وصفاته واسباب تسميته وشيوعه بين المسلمين وحكم الإسلام فيه.

الكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *