معنى اسم إبراهيم


اسم إبراهيم

اسم إبراهيم من الأسماء المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء الوطن العربي، وهو من الأسماء المحبوبة والمقدسة لدى الجميع تيمنا باسم نبي الله إبراهيم – عليه السلام – خليل الله – عز وجل – وعلى الرغم من قدم الاسم وكثرة انتشاره إلا أنه من الأسماء التي لا تزال تجذب الآباء لتسمية أبنائهم، وله العديد من المعاني والتي سوف نتعرف عليها في موقع أدواتك.

المعنى اللغوي لاسم إبراهيم

هو اسم علم عربي مذكر يطلق على الأولاد وقد اختلفت معانيه من لغة لأخرى ففي اللغة العربية مأخوذ من كلمة إبرام أي الأب العظيم صاحب المقام العالي، وقد ذكر في التوراة بمعنى (أبو الأمم أو أبو الجماعة أو أبي الجماهير)، وكما يقال أيضا أن اسم إبراهيم كردي الأصل بمعنى أخي الصخر أو أبا رحيما.

ويكتب الاسم باللغة الإنجليزية بعدة طرق حسب تعود الشخص عليه فليس له كتابه محددة بسبب كثرة الحروف المتحركة به يمكن أن يكتب (Ibrahim – Ibraheem – Ibraheim – Ebraheem).

سبب التسمية بهذا الاسم

يرجع تسميه الأولاد به لعدة عوامل منها وجود اسم الجد أو أحد كبار العائلة ممن يحمل اسم إبراهيم فتتم تسميته حبا فيه، وبعض الآباء يسمون أبناءهم بهذا الاسم تيمنا بنبي الله إبراهيم أبا الأنبياء، وكما يسميه البعض الآخر بسبب ذكر الاسم في القرآن الكريم مرات عديدة.

صفات حامل الاسم

صاحب اسم إبراهيم يتسم بالوقار والأبوة وأنه شخص حنون محب للأطفال ومما يوحي إليه الاسم فهو شخص متزن عاقل حكيم لديه القدرة على فهم الأمور والتعامل معها بشكل صحيح، وكما يتسم بحب المساعدة للغير والإيثار والتفاؤل، ويوحي الاسم بأنه شخص كريم وصبور وغير متهور بالمرة.

حكم الإسلام في التسمية بإبراهيم

يعتبر من الأسماء المستحبة في الإسلام فهو اسم جميل النطق والمعنى كما أنه نسبة إلى خليل الله وأبي الأنبياء سيدنا إبراهيم – عليه السلام – وقد ذكر في القرآن الكريم 62 مرة فهناك سورة تحمل اسم إبراهيم وأيضا عدد كبير من الآيات القرآنية، وهو الاسم الوحيد الذي يذكر في الصلاة بجانب اسم سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -.

وفي الختام، نكون قد وضحنا معنى اسم إبراهيم وصفاته وأسباب تسميته وشيوعه بين المسلمين وحكم الإسلام فيه.

الكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *