معنى اسم أنس


اسم أنس

اسم أنس برغم أنه من الأسماء العربية القديمة إلا أنه انتشر منذ فترة وقد لجأ إليه الكثير ممن يرغبون في اختيار أسماء مميزة لأبنائهم وذات أصل طيب، وذلك لأنه اسم مألوف ومميز معناه جميل راقي ومريح للنفس  يدل على الأنس والألفة وهو اسم من أكثر الأسماء العربية المستمرة المتلائمة مع الماضي والحاضر، وله العديد من المعاني والتي سوف نتعرف عليها في موقع أدواتك.

المعنى اللغوي للاسم

اسم علم مذكر أصله عربي وهو من الأنس عكس الوحشه وهو ما تأنس به القلوب وتطمئن به وتألفه، ومن أشهر من تسمى بهذا الاسم هو الصحابي الجليل رضي الله عنه أنس بن مالك ويكتب بالإنجليزية (Anas).

سبب التسمية به

أنس اسم قديم من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ويعني الأنس والألفة الاستئناس هو الرفيق الذي يطمئن القلب والأنس هو السكينة والراحة، وكما أنه واضح المعنى ولا توجد به شبهات إساءة للإسلام وهو أيضا خفيف على اللسان سهل الكتابة، وله مرجعية دينية حيث سمي به أحد الصحابة الأجلاء (أنس بن مالك) فقد يسمى تيمنا به ولكي يكون للطفل نصيب من صفاته وعلمه.

صفات صاحب الاسم أنس

غالبا ما يكون حامل اسم أنس فصيح منذ الصغر وهو أيضا شخص حنون يعطف علي الجميع الصغير منهم والكبير إلى جانب أنه شخصية طيبة ومتعاون لأقصى درجة ويقدم المساعدة لأي محتاج، وإنسان يبحث عن الكثير من السعادة له ولمن حوله كما أنه طموح ذكي يهتم بحياته العملية وناجح في عمله.

بالإضافة إلى أنه يحب العائلة وتجده دائما مترابطا بهم ومعهم وهو أب حنون وابن بار، وكما أن له نصيب من اسمه فهو صديق جيد يهتم بكل التفاصيل التي تخص أصدقائه كنوع من أنواع المحبة لا أكثر.

حكم الإسلام في التسمية به

اسم أنس من الأسماء الجميلة التي سمى بها صحابة الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويمكن التسمية به حيث إنه مريح نفسي ويحتوي على الكثير من المعاني الطيبة المحببة للقلب فيجوز التسمية به فهو يزيد من الفخر لصاحبه.

وفي الختام، نكون قد وضحنا اسم أنس وصفاته وأسباب تسميته وشيوعه بين المسلمين وحكم الإسلام فيه.

الكاتب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *