كل ما تحتاج معرفته عن أوتار الكمان


أوتار الكمان
يعتبر الكمان أحد أبرز الآلات الموسيقية التي تلهم القلوب بألحانها الساحرة، ومن بين أجزاء الكمان المهمة التي تلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الصوت المميز تأتي أوتار الكمان، فإنها الأوتار الرفيعة والمتينة التي تتراقص تحت أصابع الموسيقي، محولة المشاعر إلى أصوات تعبيرية تأسر السامعين.

وتتميز أوتار الكمان بتشكيلة متنوعة من المواد والأنواع كما تلعب دورًا حاسمًا في تحديد نغمة وقوة وجودة الصوت الناتج، فمن الأوتار النايلونية الليفية إلى الأوتار الفولاذية الملتفة، وتتنوع الاختيارات وفقًا لتفضيلات الموسيقي والنوع الموسيقي الذي يقوم بتنفيذه كما يوجد أسماء مختلفة لأوتار الكمان التي سنتعرف عليها بالتفصيل في منصة أدواتك.

أسماء أوتار الكمان

أوتار الكمان هي الأجزاء الرئيسية التي تشكل جزءًا أساسيًا من هذه الآلة الموسيقية حيث يتكون الكمان من أربعة أوتار مختلفة، وتمتد هذه الأوتار على طول جسم الكمان وتثبت بأقواس معدنية في الأعلى والأسفل.

الوتر E

يسمى مي (MI) ويرمز له بالرمز E حيث يعتبر هذا الوتر الأرفع من بين الأوتار الأربعة في الكمان، مما يجعل درجته أعلى في النغمة ويتواجد الوتر E في الجهة العليا من الكمان وتحديدًا على الجانب الأيمن منه بالنسبة للعازفين باليد اليُمنى، وعلى الجانب الأيسر بالنسبة للعازفين باليد اليسرى.

بإمكانك أيضًا تحديد موقع هذا الوتر عندما تُمسك الكمان على كتفك، حيث يكون الوتر E الأبعد عن رأسك.

اقرأ أيضاً: آلات موسيقية وترية

الوتر A

يسمى لا (LA) ويرمز له بالرمز A، يعد الوتر A أحد الخيطين الداخليين في الكمان وهو ثاني أرفع وتر بالنسبة للأوتار الأربعة الأخرى، يقع الوتر A بجانب الوتر E مباشرة وذلك على الجانب الأيمن من الكمان بالنسبة للعازفين باليد اليمنى، وعلى الجانب الأيسر بالنسبة للعازفين باليد اليسرى.

الوتر D

يسمى ري (RE) ويرمز له بالرمز D، يُعتبر الوتر D أحد الخيطين الداخليين في الكمان ويقع إلى جانب الوتر G مباشرة ويكون الوتر D على الجانب الأيمن من الكمان بالنسبة للعازفين باليد اليُسرى، وعلى الجانب الأيسر بالنسبة للعازفين باليد اليمنى.

الوتر G

يسمى صول (SOL) ويرمز له بالرمز G ويعتبر الوتر G أكثر الأوتار الأربعة سمكا مما يجعله أدنى درجة في النغمة مقارنة بالأوتار الأخرى ويقع الوتر G إلى جانب الوتر D مباشرة وذلك على الجانب الأيمن من الكمان بالنسبة للعازفين باليد اليسرى، وعلى الجانب الأيسر بالنسبة للعازفين باليد اليمنى.

اقرأ أيضاً: أهمية الموسيقى في حياة الإنسان

مقاسات أوتار الكمان

تختلف أطوال وسماكات الأوتار عن بعضها البعض ويمكن ملاحظة هذا التباين عند النظر إليها، وفيما يلي المقاييس العامة لأطوال الأوتار:

  • سلسلة D: يبلغ طولها حوالي 0.75 مم.
  • سلسلة G: يبلغ طولها حوالي 0.83 مم.
  • سلسلة E: يبلغ طولها حوالي 0.25 مم.
  • سلسلة A: يبلغ طولها حوالي 0.5 مم.

وأخيرًا يجب أن تتذكر أن الأوتار السميكة تنتج نغمات منخفضة بينما الأوتار الرفيعة أو الرقيقة تنتج نغمات عالية.

طريقة التمييز بين أوتار الكمان

عندما تُمسك الكمان وتضعه أمامك بحيث يكون مقدمة الكمان مواجهة لك، ستجد أن الأوتار السميكة تكون على الجانب الأيسر من الكمان بالنسبة للعازفين باليد اليمنى، وبالتالي عندما تنظر إلى مقدمة الكمان ستكون ترتيب الأوتار كالتالي: (G، D، A، E)، أما بالنسبة للعازفين باليد اليسرى فستكون الأوتار السميكة على الجانب الأيمن من الكمان.

إذا كنت تعزف على الكمان أو تهتم بالموسيقى، فإن فهم أوتار الكمان وأهميتها سيساعدك في اختيار الأوتار المناسبة والاستمتاع بأداء مثالي وجودة صوتية عالية.

الكاتب:

طالبة بكلية الآداب جامعة الزقازيق و كاتب في منصة أدواتك وأمهات , أحب الكتابة والموسيقى وهدفي تقديم محتوى مميز للقاريء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *